بينما تتعدد مواسم التخفيضات حول العالم في الأشهر الأخيرة من كل سنة ميلادية، التى تصل فيها التخفيضات على جميع البضائع 70 % وأكثر، وطغت أخيرا إعلانات تخفيضات «الجمعة البيضاء» على مواقع الإنترانت والتواصل، مما جعل الأشخاص يبدون قلقهم من خداع بعض الشركات الوهمية، والتشكيك في العروض، أكدت وزارة التجارة حمايتها المستهلك، وتوفير أنظمة تؤكد نظامية الشركات، ومصداقية التخفيضات، وتطبيق عقوبات رادعة بالسجن والغرامة على المنشآت المخالفة وغير الملتزمة بضوابط وشروط التخفيضات.

الجمعة السوداء

هي تقليد لحدث سنوي خاص بالتخفيضات، بدأ في الولايات المتحدة باسم «الجمعة السوداء»، ومع نهاية نوفمبر من كل عام تطلق مواقع التجارة الإلكترونية وشركات التجزئة في العديد من الدول بشكل واسع العروض، لتخفيضات متفاوتة الأسعار على السلع التي تبيعها.

حماية

أكدت وزارة التجارة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، حمايتها المستهلك، وتوفير أنظمة تؤكد نظامية الشركات ومصداقية التخفيضات، وتطبيق عقوبات رادعة بالسجن والغرامة على المنشآت المخالفة وغير الملتزمة بضوابط وشروط التخفيضات. وقالت: في إطار سعي الوزارة لحماية المستهلكين من العروض والتخفيضات غير النظامية، يُمكن تطبيق «تخفيضات» المستهلك من التأكد من صلاحية تراخيص التخفيضات، وفي حال كان الترخيص منتهيا أو التخفيض وهميا يتم إبلاغ الوزارة مباشرة عبر تطبيق «بلاغ تجاري».

تطبيق «تخفيضات»

يوفر «تخفيضات» بيانات المحال التجارية التي حصلت على ترخيص للتخفيضات من الوزارة وعرضها للمستهلكين، ويهدف إلى تقديم جميع التخفيضات التجارية المرخصة من قبل الوزارة بشكل سهل وميسَّر للمستهلكين عبر الأجهزة الذكية، إلى جانب توفير الجهد والوقت على المستهلكين في البحث عن التخفيضات المناسبة، وحمايتهم من العروض والتخفيضات الوهمية. كما يمتاز التطبيق بالعديد من الميزات، من أهمها البحث عن أي منتجات استهلاكية، أو أي محال تجارية يهتم بها المستهلك مع إمكان معرفة نسبة التخفيض ومدة العروض، ويمكن المستهلكين أيضا من الوصول إلى مواقع التخفيضات عبر خدمة الخرائط التي يمكن من خلالها كذلك معرفة كل التخفيضات التجارية المحيطة بموقع المستهلك.

27 مليون منتج

تمنح وزارة التجارة تراخيص التخفيضات للمنشآت التجارية إلكترونيا عبر نظام التخفيضات الإلكتروني. كما يمكن للمنشآت التجارية كذلك الحصول على تراخيص التخفيضات الموسمية عبر النظام، ومنها تخفيضات نهاية العام. وأصدرت الوزارة خلال العام 1441 أكثر من 35 ألف ترخيص تخفيضات للمنشآت التجارية، و160 ترخيصا للمتاجر الإلكترونية، شملت أكثر من 27 مليون منتج.

كود التخفيض

تشترط وزارة التجارة على المنشآت التجارية الراغبة في إجراء التخفيضات الحصول على ترخيص يتضمن المنتجات التي يشملها التخفيض، وقوائم الأسعار قبل التخفيض وبعده، ونسبة التخفيض، ووضع بطاقة مقارنة الأسعار قبل وبعد التخفيض، ويشترط كذلك على المنشآت التجارية طباعة ترخيص التخفيضات من خلال نظام التخفيضات الإلكتروني، وإبرازه في مكان واضح داخل المحل.

وفيما يخص المتاجر الإلكترونية، فيجب وضع الترخيص (كود التخفيضات) على صفحة المتجر الإلكتروني بشكل واضح، ويمكن للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية التقدم لإصدار تراخيص التخفيضات عبر نظام التخفيضات الإلكتروني، بعدما منحت هذه الخدمة مصداقية للتخفيضات والعروض الترويجية للأسواق والمنشآت التجارية.

عقوبات رادعة

تحيل الوزارة المنشآت المخالفة وغير الملتزمة بضوابط وشروط التخفيضات إلى النيابة العامة، التي تحيل بدورها هذه القضايا إلى المحاكم المختصة، لإصدار الأحكام. ووفقا لنظام مكافحة الغش التجاري، يعاقب كل من يخالف النظام بغرامة مالية تصل إلى مليون ريال والسجن لمدة تصل لثلاث سنوات أو بالعقوبتين معا، وشطب السجل التجاري، وإبعاد العمالة المخالفة.

بلاغ تجاري

تدعو وزارة التجارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن المتاجر والمواقع الإلكترونية المخالفة عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.

مواسم تخفضيات

الجُمعة السوداء (Black Friday)

الاثنين سايبر (Cyber Monday)

عيد الشكر (Thanksgiving)

الكريسماس (Christmas)

التخفيضات في السعودية

موسم إجازة منتصف العام الدراسي

ما قبل شهر رمضان

عيد الفطر

عيد الأضحى

العودة للمدارس

اليوم الوطني

نهاية العام

مواسم المناطق

عقوبات رادعة

غرامة مالية تصل إلى مليون ريال

السجن لمدة تصل لثلاث سنوات أو بالعقوبتين معا

شطب السجل التجاري

إبعاد العمالة المخالفة