أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن تفشيا جديدا للحمى الصفراء في نيجيريا تسبب حتى اللحظة بوفاة 172 شخصا.

وقالت المنظمة إن هذا المرض يشكل تحديا جديدا للنظام الصحي في أكبر دولة في افريقيا من حيث عدد السكان مع تفشي كوفيد-19 والعديد من الأمراض الأخرى، إضافة الى أزمة إنسانية في شمال شرق البلاد.

ومنذ عام 2017 تواجه نيجيريا موجات متتالية من الحمى الصفراء تم الكشف عن أحدثها في نوفمبر الماضي، ووفقا للمتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق يساريفيتش.

وأكد يساريفتش "اعتبارا من 24 نوفمبر تم الإبلاغ عن انتشار الحمى في خمس ولايات في نيجيريا هي دلتا وإينوغو وباوتشي وبينو وإيبونيي".

وقال "سُجلت 530 إصابة مشتبه بها، تأكدت 48 منها من خلال الفحوص المخبرية"، مضيفا أنه "من بين هذه الإصابات الـ530 تم تسجيل ما مجموعه 172 وفاة".

وأشار يساريفيتش الى أن الفحوص مستمرة من خلال المختبرات الوطنية.

نسيان الحمى

أوضح أن السلطات النيجيرية تركز اهتمامها على جائحة كوفيد-19، ما يحد من الموارد البشرية المطلوبة لتقصي انتشار الحمى الصفراء والتعامل معها.

وتم تعزيز الطاقات الاستيعابية في بعض المستشفيات للمساعدة في معالجة المرضى الذين تظهر عليهم أعراض الحمى الصفراء ومضاعفاتها.

وانتهت حاليا 16 ولاية نيجيرية من أصل 36 اضافة الى العاصمة الفدرالية من حملات التطعيم ضد الحمى الصفراء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه من المتوقع أن تبدأ ست ولايات أخرى بالتطعيم في الربع الأول من عام 2021، وست أخرى بحلول نهاية العام المقبل، ليصل العدد الإجمالي الى 28.

تحصين ضعيف

تعد نسبة الأشخاص المحصنين ضد المرض منخفضة في أجزاء كثيرة من إفريقيا، على الرغم من أن اللقاح فعال مئة بالمئة تقريبا وثمنه زهيد نسبيا.

ولا يتوافر علاج محدد للحمى الصفراء التي تنتقل بشكل عام بواسطة البعوض.

وتمكنت نيجيريا مثل بقية دول افريقيا حتى الآن من تجاوز وطأة فيروس كورونا، لكن السلطات حذرة من تفشي موجة جديدة، وسجلت نيجيريا حتى الآن أكثر من 68,300 إصابة بكوفيد و1,179 وفاة.

ماهي الحمى الصفراء

مرض نزفي فيروسي حاد ينتقل عن طريق البعوض المُصاب بالعدوى. وتشير كلمة «الصفراء» في اسم المرض إلى اليرقان الذي يصيب بعض المرضى.

الأعراض

ارتفاع درجة الحرارة والصداع وألم العضلات والغثيان والتقيؤ والإجهاد.

وتظهر أعراض وخيمة على نسبة صغيرة من المرضى المصابين بالفيروس، ويموت نصفهم تقريباً خلال 7 إلى 10 أيام.

أين تحدث

تحدث أوبئة الحمى الصفراء الكبيرة عندما ينقل المصابون بالمرض الفيروس إلى مناطق مُكتظَّة بالسكان ينتشر فيها البعوض بكثافة عالية، ولا يتمتع أكثر الناس فيها بالمناعة أو تقل مناعتهم بسبب عدم التطعيم. وفي هذه الحالات، ينقل البعوض الحامل للعدوى الفيروس من شخص إلى آخر.

الوقاية

يمكن الوقاية من الحمى عن طريق لقاحٍ فعال للغاية، ومأمون، وتكفي جرعة واحدة من اللقاح المضاد للحمى الصفراء لتوفير مناعة مستديمة وحماية طيلة العمر من الإصابة بالمرض، ولا يلزم تناول جرعة مُعزِّزة من اللقاح.

ويوفِّر اللقاح مناعةً فعالةً ضد الإصابة بالمرض خلال 30 يوماً لنسبة 99% من الأشخاص الذين يحصلون عليه.

وتساعد المعالجة الداعمة الجيدة في تحسين معدلات بقاء المصابين بالمرض على قيد الحياة. ولا يوجد في الوقت الحالي دواء محدد مضاد للفيروس المُسبِّب للحمى الصفراء.