* الشرق الأوسط

ستحصل 11 دولة على احتياجاتها من اللقاح بالشراء المباشر وتتضمن: السعودية، الإمارات، إيران، العراق، لبنان، الأردن، ليبيا، البحرين، عمان، قطر، الكويت.

* بريطانيا

من المقرر أن تبدأ بريطانيا، الثلاثاء المقبل، توزيع لقاح «فايزر» و«بيونتك»، على أن تلحقها الولايات المتحدة ودول أخرى عدة في ديسمبر الجاري.

* روسيا

انطلقت في العاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت، حملة التطعيم ضد كورونا بلقاح «سبوتنيك V» في المستوصفات، وفتحت حتى الآن 70 عيادة للتطعيم، وستفتح 100 أخرى حتى نهاية العام.

* ألمانيا

يتطلع وزير الصحة الألماني لتطعيم على نطاق واسع ضد فيروس كورونا بحلول الصيف.

* بلجيكا وفرنسا وإسبانيا

إطلاق حملات التلقيح في يناير 2021 عبر التركيز أولا على الفئات الأكثر ضعفا.

* الولايات المتحدة

تستعد الشركات الأمريكية لبذل جهد لوجستي ضخم للمساعدة في توزيع لقاحات فيروس كورونا المستجد التي ستصل قريبا وسيتطلب تخزينها درجات حرارة منخفضة للغاية.

* جنوب إفريقيا

توقعت وزارة الصحة في دولة جنوب إفريقيا وصول أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا المستجد منتصف عام 2021، بعد الموافقة على سداد دفعة أولية من التكاليف.

* أمريكا اللاتينية

ستتلقى 10 دول اللقاح دون مقابل، وهي بوليفيا، دومينيكا، السلفادور، جرينادا، جيانا، هايتي، هندوراس، نيكاراجوا، سانت لوسيا، سانت فنسنت، جزر جرينادين.

* البحرين

أعلنت البحرين عن الاستخدام الطارئ للقاح الذي تنتجه شركتا «فايزر» و«بيونتك» ضد فيروس كورونا (كوفيد- 19).

* المغرب

أكدت وزارة الصحة أن المغرب سيستورد اللقاح الصيني والبريطاني، وتم الاتفاق مع هاتين الشركتين على تزويد 80% من سكان المغرب بلقاح كورونا.

* تونس

أعلنت وازرة الصحة عزم تونس على اقتناء 6 ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، لتطعيم 3 ملايين تونسي، أي ما يعادل 25 % من مجموع السكان.