بينما استقبلت هيئة حقوق الإنسان، خلال الأشهر الماضية 697 قضية، تخص حقوق الطفل، بلغ عدد الحالات التي رصدتها الهيئة، في قضايا مختلفة 576 من عام 1438 إلى 1440 جاءت العدالة الجنائية أعلاها، بواقع 179 حالة.

حقوق الطفل

كشفت المتحدثة باسم هيئة حقوق الإنسان، نورة الحقباني، عن استقبال الهيئة خلال الأشهر الماضية 697 قضية تخص حقوق الطفل، وقد لاحظت زيادة في عدد القضايا المتعلقة بالتحرش الإلكتروني، خلال هذه الفترة، والتي شهدت الحجر المنزلي كإجراء احترازي فرضته جائحة كورونا، حيث لاحظت الهيئة زيادة في قضايا التحرش الإلكتروني، والتي كانت بعض الأسر تطلب المشورة في التعامل معها.


قضايا أخرى

بلغ عدد الحالات التي رصدتها الهيئة، خلال الـ3 أعوام الأخيرة 576، جاءت حسب موضوعها 179 حالة فيما يتعلق بالعدالة الجنائية، والحماية من العنف 72 حالة، الحماية من الاتجار بالبشر 6 حالات، الجنسية والاعتراف بالشخصية القانونية 15 حالة، فيما يتعلق بالعمل 8 حالات، التعليم 65 حالة، الرعاية الاجتماعية 40 حالة، الصحة 108 حالات، حالات أخرى 83 حالة.

عدد الزيارات

بلغ عدد الزيارات التي قامت بها هيئة حقوق الإنسان، للسجون ودور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات، خلال عام 1438 - 1440 نحو 2667 زيارة، كانت لسجون العامة 650 زيارة، أما سجون المباحث العامة فبلغت 813 زيارة، ودور التوقيف 1095. أما عدد زيارات دور الملاحظة الاجتماعية، فبلغت 73، وعدد الزيارات لمؤسسة رعاية الفتيات 36 زيارة.

إنجازات حديثة

استطاعت هيئة حقوق الإنسان تحقيق إنجازات حديثة، في إطلاق منصة e-services عبر موقعها الإلكتروني

E-Services وتم تسجيل المنصة على مرصد الخدمات الحكومية، لبرامج التعاملات الإلكترونية «يسر»، حيث أسهم إطلاق هذه المنصة في تصدر الهيئة، للجهات العدلية في نضج الخدمات الإلكترونية في تقرير «يسر»، للربع الثالث لعام 2019. وتصنيف الهيئة في الفئة الخضراء.

مهام هيئة حقوق الإنسان

- الزيارات التفقدية للمرافق والمنشآت الحكومية

- رصد ما ينشر عبر وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي

- تلقي البلاغات من الأفراد والمؤسسات والمنظمات، داخل المملكة وخارجها

- تلقي ما يرد من الجهات الحكومية، بخصوص حقوق الإنسان

- حضور المحاكمات أمام المحكمة الجزائية المتخصصة

- الزيارات التفقدية باستثناء السجون ودور التوقيف، حيث أفرد لها بند خاص بذلك