على الرغم من أن المجموعة السابعة في دوري أبطال أوروبا ستشهد مواجهة على الصدارة بين برشلونة الإسباني (15 نقطة) وضيفه يوفنتوس الإيطالي (12 نقطة)، فإن الأنظار ستتركز على مواجهة لافتة بين نجميهما الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في حال مشاركتهما. لطالما تواجه ميسي، أفضل لاعب في العالم 6 مرات، ورونالدو (الأفضل 5 مرات)، عندما كان الأخير في صفوف ريال مدريد، وأحرز معه ألقابا محلية وقارية عدة.

أخطاء دفاعية





صحيح أن برشلونة تفوق ذهابا في عقر دار خصمه 2/ صفر، ويحتاج إلى التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدف أو صفر/ 2 لتصدر مجموعته للموسم الـ14 على التوالي، إلا أنه بدأ يعيش أزمة محلية بعد تراجعه إلى المركز التاسع في «الليجا» بفارق 12 نقطة عن أتلتيكو مدريد المتصدر. وفي ظل كثرة الأخطاء الدفاعية، رفض لاعب الوسط سيرجيو بوسكيتس إيجاد أعذار بعد الخسارات المتكررة «من المقلق أن نتعرض لهذا الكم من الهزائم، مما يبعدنا أكثر عن مراكز المقدمة.. الأخطاء الفردية كلفتنا الكثير من النقاط هذا الموسم». بينما يتبارز على المركز الثالث المؤهل إلى الدوري الأوروبي دينامو كييف الأوكراني وضيفه فرنسفاروش المجري المتساويان بنقطة، واللافت في المواجهة أن الهداف التاريخي لدينامو، سيرجي ريبروف، سيكون على رأس الفريق المجري.

مواجهة طاحنة

يحتاج باريس سان جيرمان الفرنسي، وصيف النسخة الأخيرة، إلى نقطة تعادل (سهلة) من باشاك شهير التركي، ليبلغ ثمن النهائي، في المجموعة الثامنة التى ستشهد مواجهة طاحنة بين مانشستر يونايتد الإنجليزي ومضيفه لايبزيج الألماني. يستمر الصراع في هذه المجموعة حتى الثواني الأخيرة، في ظل تساوي سان جيرمان ولايبزيج ويونايتد بـ9 نقاط مقابل 3 للفريق التركي الذي فقد أمله في التأهل، وحتى باحتلال المركز الثالث الذي يخوله الانتقال إلى بطولة الدوري الأوروبي الرديفة (يوروبا ليج). وسيتأهل الفائز من مباراة لايبزيج ويونايتد، بينما تمنحهما نقطة التعادل التأهل سويا في حال خسارة مستبعدة لسان جيرمان.

وبعد بداية كارثية هذا الموسم في الدوري المحلي، ارتقى يونايتد إلى المركز الخامس بأربعة انتصارات تواليا، بفارق 5 نقاط عن توتنهام وليفربول المتصدرين مع مباراة مؤجلة، بينما يتصدر سان جيرمان ترتيب الدوري الفرنسي كالعادة بفارق نقطتين عن ليل وليون. ويخوض «الشياطين الحمر»، الذين يكفيهم التعادل للتأهل على قاعدة المواجهتين المباشرتين، كونهم فازوا ذهابا على لايبزيج 5/ صفر، لقاء اليوم في غياب ثنائي الهجوم الأوروجوياني إدينسون كافاني والفرنسي أنتوني مارسيال، لإصابتهما في مباراة الدوري السبت أمام ويست هام، لكن الفريق الإنجليزي سيستعيد في لقاء لايبزيج الحارس الإسباني دافيد دي خيا ولوك شو، بعد غيابهما عن مباراة عطلة نهاية الأسبوع.

دورتموند للصدارة

بعد ضمانه التأهل، يبحث بوروسيا دورتموند الألماني عن تصدر المجموعة السادسة في حال فوزه على زينيت الروسي أو تعادله معه، بموازاة تعادل لاتسيو الإيطالي مع بروج البلجيكي أو خسارة لاتسيو. وسيغيب عن «دورتموند» 8 لاعبين بسبب المرض أو الإصابات، أبرزهم هدافه النرويجي إرلينج هالاند، بالإضافة إلى البلجيكي توما مونييه، والدنماركي توماس ديلايني، والسويسري مانويل أكانجي، والبرتغالي رافايل جيريرو، ومحمود داهود، والإسباني ماتيو موري.

أمر محسوم

في المجموعة الخامسة، قضي الأمر بتصدر تشيلسي الإنجليزي وتأهل إشبيلية الإسباني إلى ثمن النهائي، إلى جانب حلول كراسنودار الروسي ثالثا وخروج رين الفرنسي. وسيلعب تشيلسي (13 نقطة) مع كراسنودار (4)، ورين (1) مع إشبيلية (10).