غيب الموت المخرج السوري علاء الدين كوكش، أمس، عن عمر 78 عاما.

قضى «كوكش» سنواته الأخيرة داخل دار للمسنين، وشيع جثمانه إلى مثواه الأخير بعد ظهر أمس في العاصمة السورية.

وحرص عدد من الفنانين والمخرجين السوريين على نعي الراحل «كوكش»، من أبرزهم تيم حسن الذي نعاه عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي، قائلا: «رحم الله المخرج البارز علاء الدين كوكش صانع الكثير من الأعمال السورية الجميلة المتنوعة والراسخة في ذاكرتنا.. تعازي لأسرته الكريمة وكل محبيه».

قامة فنية

كما نعى الممثل السوري أيمن زيدان المخرج الراحل عبر حسابه على موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي، قائلا: «ها هي قامة فنية باسقة تترجل عن صهوة الحياة.. المخرج والصديق علاء الدين كوكش.. وداعا».

كذلك حرصت نقابة الفنانين السوريين في دمشق على نعي المخرج الراحل من خلال منشور لها على موقع «فيسبوك»، شاركه شقيقه عمر كوكش.

ويزخر مشوار المخرج الراحل علاء الدين كوكش بالعديد الأعمال التليفزيونية الخالدة في ذاكرة المشاهد السوري مثل «حارة القصر» و«أسعد الوراق».

ومن أبرز أعماله في الثمانينيات والتسعينيات: «وضاح اليمن» و«تجارب عائلية» و«الذئاب» و«أبو كامل»، ومن مسلسلاته الحديثة «البيوت أسرار» والجزء الأول من «أهل الراية» و«رجال العز».

شيخ المخرجين

كان آخر أعمال «كوكش» إخراج مسلسل «القربان»، الذي عرض في 2014، وهو من بطولة رشيد عساف وأمل عرفة، التي نعته عبر حسابها على موقع «تويتر»: «رحل شيخ المخرجين الأستاذ علاء الدين كوكش.. عزائي لعائلته ومحبيه.. الله يرحمه».

وبخلاف تخصصه في مجال الإخراج، شارك «كوكش» ممثلا في أفلام ومسلسلات سورية، منها فيلما «المخدوعون» و«المتبقي»، ومسلسلا «صلاح الدين الأيوبي» و«كليوباترا»، وكانت آخر مشاركاته التلفزيونية ممثلا في مسلسل «شارع شيكاجو» 2020.

كما شارك علاء الدين كوكش في تأليف آخر مسرحيات الفنان السوري دريد لحام.