أعلنت أرامكو السعودية وشركة بيكر هيوز الأمريكية، عن تأسيس شركة تصنيع الحلول اللامعدنية المبتكرة «نوفِل»، وذلك ضمن إطار مشروع مشترك بالمناصفة، لتطوير مجموعة كبيرة من المنتجات اللامعدنية، وتسويقها تجاريًا لاستخدامها في عدد من القطاعات، بدءًا بقطاع النفط الخام والغاز، مرورًا بقطاعات السيارات والبناء والإنشاء، وصولًا إلى قطاعات التغليف ومصادر الطاقة المتجددة. ومن المقرر أن تستفيد 6 قطاعات من تطوير المنتجات اللامعدنية. ويُعتبر هذا التدشين تنفيذًا لمذكرة تفاهم، وقّعتها الشركتان في يوليو 2019م، لتأسيس مشروع مشترك في مجال المواد اللامعدنية. ويجري العمل على تطوير مرفق شركة نوفِل الجديد في مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك» في المنطقة الشرقية من المملكة.

اغتنام الفرص

يرتكز هذا التعاون مع إستراتيجية الشركة في اغتنام الفرص الجديدة، في المنتجات المشتقة من النفط الخام، بما يكفل الاستفادة من مزايا الأداء، والحدّ من الانبعاثات. وبالإضافة إلى ذلك، يدعم هذا التعاون جهود المملكة الرامية لتوسيع نطاق المنظومة التجارية فيها، وتشجيع الاستثمار المحلي، وتوفير فرص عمل من خلال المرفق الجديد، الذي يعتبر من الأعمال الجديدة والمبتكرة في قطاع ناشئ وواعد ويتماشى مع رؤية 2030. قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية، أحمد السعدي، خلال حفل تدشين البدء في الأعمال الإنشائية أمس بموقع المشروع، بأن المنتجات اللامعدنية تعيد رسم ملامح القطاعات والمنتجات، التي نعتمد عليها جميعًا لأنها تتمتع بمستوى أعلى من حيث الموثوقية والاقتصاد في التكلفة، فضلًا عما تنطوي عليه من فوائد مستدامة. كما تعزز شراكتنا مع «بيكر هيوز» التزامنا بتوسيع نطاق استخدام المواد اللامعدنية المبتكرة في أعمالنا بما يرفع الكفاءة، ويحدّ من تكاليف الصيانة والاستبدال، مع الإسهام إيجابًا في التنمية الاقتصادية في المملكة، من خلال توفير فرص العمل وتطوير الخبرات المحلية.

تطوير المنتجات

أوضح نائب الرئيس التنفيذي لمعدات حقول النفط في شركة بيكر هيوز، نيل ساوندرز، أنه لديهم خبرة راسخة تُسهم في تطوير المنتجات اللامعدنية التي ستستفيد منها مجموعة كبيرة من القطاعات. وتتسق رؤية أرامكو السعودية لتوسيع نطاق تطوير منتجاتها في المنطقة، مع رؤيتها المتمثّلة في مساندة الابتكار والتصنيع في المملكة.

قطاعات مستفيدة من تطوير المنتجات اللامعدنية

1. النفط الخام. 2. الغاز. 3. السيارات. 4. البناء والإنشاء. 5. التغليف. 6. مصادر الطاقة المتجددة.