يخوض ناديا العاصمة الإسبانية مدريد ريال وأتلتيكو، والإيطاليان إنتر ميلان وأتالانتا وأياكس الهولندي، معركة البقاء، حين يخوضون مباريات حسم التأهل إلى ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا اليوم.

السقوط ممنوع



يجد ريال مدريد نفسه بخطر في المركز الثالث في المجموعة الثانية قبيل الجولة الأخيرة التي يتواجه فيها مع بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني المتصدر والساعي إلى التأهل أيضاً. وسيسعى الملكي إلى تعويض خطأ الهزيمة أمام شاختار دانييتسك الأوكراني 2/ صفر الأسبوعي الماضي، والتأهل إلى الأدوار الإقصائية التي لم يغب عنها منذ 1998، وبالتالي، فإن السقوط ممنوع على ريال في مجموعة مفتوحة، يواجه فيها إنتر الأخير شاختار ثاني المجموعة. وسيتأهل ريال مدريد (7 نقاط) في حال فوزه على مونشنغلادباخ (8 نقاط)، أو تعادل بموازاة خسارة شاختار ضد إنتر. وسيتصدر إذا فاز بموازاة فشل شاختار بتحقيق الفوز، لكنه خسارته وخسارة الفريق الأوكراني تزامناً، ستجعله أخيراً وتحرمه حتى من الانتقال إلى الدوري الأوروبي الرديف (يوروبا ليغ). أما إنتر (5 نقاط)، فسيعبر إلى الدور المقبل في حال فاز على شاختار (7 نقاط)، شرط ألا يتعادل ريال مع مونشنغلادباخ في المباراة الثانية، وإلا فسيودع الإيطاليون البطولة، من جهته، يتأهل مونشنغلادباخ إذا تفادى الخسارة أمام ريال أو تعادل شاختار مع إنتر. أما شاختار، فيضمن تأهله بحال فوزه على إنتر، أو إذ انتهت المبارتان بالتعادل. ويتصدر بحال فوزه وخسارة أو تعادل مونشنغلادباخ. وسيحل رابعاً إذا خسر وتفادى ريال مدريد الخسارة.

نهائي التأهل



في المجموعة الأولى، يجد أتلتيكو مدريد بقيادة الأرجنتيني دييغو سيميوني نفسه في موقع صعب بدوري الأبطال، على الرغم من تصدره ترتيب الدوري الإسباني، وأقر سيميوني بعد التعادل (1-1) مع بايرن ميونيخ الألماني الأسبوع الماضي بأن المباراة أمام سالزبورغ النمسوي «ستكون مبارة نهائية». وضمن بايرن الذي يستضيف لوكوموتيف موسكو الروسي صدارة المجموعة، وبالتالي تكمن المنافسة الآن بين سالزبورغ وأتلتيكو، إذ إن التأهل لا يزال في متناول الناديين، ويحتاج أتلتيكو (6) إلى تفادي الخسارة ضد سالزبورغ (4) للتأهل إلى دور الـ16، وإلا سيحل ثالثاً وينتقل إلى يوروبا ليغ. أما سالزبورغ فسيتأهل بحال فوزه على أتلتيكو، أو قد يحل ثالثاً بحال خسارته بموازاة خسارة لوكوموتيف (3) أمام بايرن (13). يذكر أن لوكوموتيف لا يملك أي فرصة للتأهل إلى ثمن النهائي، لكنه قد ينقل إلى يوروبا ليغ بحلوله ثالثاً في حال حقق السيناريو الصعب بالفوز على بايرن وفشل سالزبورغ بالفوز على أتلتيكو.

نزال للعبور



في المجموعة الرابعة تبقى تذكرة واحدة للحاق بليفربول الإنجليزي إلى دور الـ16، ستكون محط نزال بين أياكس وأتالانتا، وقد تشهد المباراة في هولندا مهرجان أهداف، إذ إن الفريقين يتشاركان، إضافة إلى الاسم الموروث من الميثولوجيا اليونانية، تكتيكاً هجومياً. فأياكس أفضل هجوم في الدوري الهولندي (43 هدفاً في 11 مباراة)، وأتالانتا سجل في الموسم الماضي 98 هدفاً في الـ«سيري أ». وبالتالي، بعد ضمان ليفربول (12 نقطة) التأهل والصدارة، لا يمكن لأياكس (7 نقاط) التأهل إلا بالفوز على أتالانتا (8 نقاط) الذي يستفيد أيضاً من إمكانية التعادل وتفادي الخسارة فقط للعبور إلى ثمن النهائي، أما نادي ميدتيلاند الدنماركي (نقطة واحدة) فيواجه ليفربول وقد حسم أمره بإنهاء دور المجموعات رابعاً.

بطاقة يوروبا ليغ

في المجموعة الثالثة، حسم كل من مانشستر سيتي الإنجليزي (13 نقطة) وبورتو البرتغالي (10 نقاط) تأهلهما إلى الأدوار الإقصائية، لكن النزاع يبقى على بطاقة الانتقال إلى الدوري الأوروبي بين أولمبياكوس اليوناني ومرسيليا الفرنسي اللذين يملكان 3 نقاط لكل منهما. وستكون بالتالي معركة نقاط وأهداف، إذ يحل أولمبياكوس ثالثاً إذا لم يحرز مرسيليا نقاطاً أكثر منه في مواجهة سيتي، نظراً إلى تفوقه بالأهداف المسجلة خارج أرضه في المواجهات المباشرة بينهما، أما مرسيليا يجب أن يحرز نقاطاً أكثر من أولمبياكوس الذي يواجه بورتو، لانتزاع المركز الثالث منه.