يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، اليوم، مرحلة التحول الرقمي لصحيفة «الوطن »، وذلك بعد أن أكلمت 20 عاماً من بداية صدورها. وتُعد «الوطن » إحدى الصحف السعودية الرائدة في مجالها، وشكلت خال فترتها الماضية نموذجاً جديداً وفريداً للصحافة السعودية، أضحت من خلالها أيقونة مختلفة في حرية الرأي ومصداقية الخبر وسُرعة نقله.

٢٠ مسارًا

تأمل الصحيفة بإطلاق الأمير خالد الفيصل مشروعها الجديد للتحول الرقمي، في أن تقود دفة الصحافة السعودية في هذا المجال، خاصة مع نيتها إطلاق أكثر من 20 مساراً جديداً تتوزع بن جميع الأقسام الصحفية، وتحتوي على مجموعة واسعة من الفنون الجديدة، والتي ستكون نقلة نوعية للصحافة، ليس على المستوى السعودي، بل أيضاً على المستوى العربي والإقليمي.

كفاءات شابة

استقطبت «الوطن » مجموعة من الكفاءات الشابة، الذين تلقوا تعليمهم في جامعات عالمية ومحلية مرموقة في تخصصات عدة، استمراراً لنهج القيادة السعودية بالاعتماد عى الشباب وتمكينهم من العمل، حيث بدأ العمل في المشروع منذ أكثر من 6 أشهر من خال إجراء الدراسات واختيار الكفاءات وتجهيز بيئة العمل المناسبة.

«الوطن » الرؤية والإنجاز

تأسست صحيفة «الوطن » )عام 1997 ، وصدرت عام 2000 (، وكان تأسيسها محطة مهمة في مسيرة الإعلام السعودي، فهي أول صحيفة يومية تصدر في المملكة العربية السعودية بعد مي أكثر من 40 سنة على صدور آخر صحيفة يومية سعودية.

الدكتور فهد العرابي: طالب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمر منطقة مكة المكرمة )أمير منطقة عسير في ذلك الوقت( الفريق الذي عمل تأسيس «الوطن » بأن تكون هذه الصحيفة الجديدة مختلفة عن وصيفاتها، وما في سوق الإعلام شكلاً ومضموناً.

مرحلة التأسيس

عندما جاءت مرحلة التنفيذ والتأسيس الفعلية تم توفر أحدث التقنيات الصحفية والفنية في حينه، وأنشأت أحدث مطبعة في المنطقة بكاملها، وأقيم مبنى صحفي أصبح معلماً من المعالم المهمة في منطقة عسر، بل في منطقة جنوب السعودية بكاملها، ثم تحقق الحلم وصدرت الصحيفة في عام 2000 .

تحقق الإنجاز

تمكنت «الوطن » من تحقيق طفرة إعلامية في منظومة الصحافة السعودية لما انتهجته من خيارات إعلامية متميزة، بل لقد استطاعت المؤسسة على المستوى الاستثماري أن تحقق نجاحاً ملحوظاً تمثل في تصاعد الواردات، ما جعلها تفوق

المصروفات منذ السنة الثالثة من التأسيس، وحققت أرباحاً بنحو 20 مليون ريال، ونافست بقية الصحف عى الموقع الأول توزيعاً منذ السنة الأولى لصدورها، وفق ما ذكرته شركة التوزيع المختصة، ونشر ذلك على الملأ في حينه.

عشق «الوطن »

بعد 17 عاماً من صدور الصحيفة قال صاحب السمو الملكي الأمر خالد الفيصل عى هامش حفل جائزة «الوطن » لأفضل 100 علامة تجارية محلية رواجاً، صحيفة «الوطن » أصبحت عشق «الوطن »، كما قال في لقاء تلفزيوني العام قبل الماضي )الصحافة السعودية قبل «الوطن » ليست كما بعدها(