لم يدر في خلد أي من عشاق ومحبي الوحدة أن يصل الحال بفريقهم إلى ما وصل به خلال الجولات السبع المنقضية من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بل على النقيض كان الطموح أكبر، لا سيما وأن فرسان مكة أنهوا الموسم الماضي وهم في المركز الرابع حاجزين مقعدا آسيويا أهلهم إلى خوض الملحق القاري، الذي سينطلق بعد شهرين من الآن. وتفاجأ الجميع بالتراجع الكبير في مستوى الفريق الأحمر، وتلقيه 5 خسائر في دوري المحترفين مقابل انتصارين، و6 نقاط لم تكن كفيلة بأن تخرجه من مراكز قاع الترتيب، إلا أن أرقام فرسان مكة أكدت وبشكل واضح التواضع الفني الذي شهده الفريق خلال الموسم الحالي، على عكس الموسم الماضي الذي كانت أرقام الفرسان خلاله لافتة للغاية.

عدم الثبات

699E17BF-D0B2-4665-9DF4-0AB62D7C1114


من أبرز الأمور الفنية المزعجة التي مر بها الفريق الوحداوي هو عدم ثبات المدرب البرتغالي، يفو فييرا على تشكيلة أساسية وكثرة التغيير في الأسماء من مباراة لأخرى، مما أثر سلبا على أداء الفريق وخصوصا في الشق الدفاعي.

مخاوف

يتخوف الوحداويون من أن يستمر وضع فريقهم بهذا الشكل ليجد نفسه في مأزق خطر لا يمكن الخروج منه بسهولة وربما يرمي بالفرسان في دوري الدرجة الأولى بنهاية الموسم، إذ إنه يقبع حاليا في المركز الـ14 برصيد 6 نقاط من فوزين على الصاعدين القادسية والباطن و5 خسائر أمام الأهلي والفيصلي والرائد والتعاون والاتحاد، مسجلا 9 أهداف في 7 مباريات، بمعدل 1.28 هدف في اللقاء الواحد، واستقبلت شباكه 12 هدفا بمعدل 1.71 هدف في المباراة الواحدة.

ضعف التمرير



لم تتجاوز دقة التمرير لدى لاعبي «فرسان مكة» خلال الجولات السبع الماضية 78.5 %، بـ 1865 تمريرة ناجحة فقط، وهو ما أثر على استحواذ الفريق على وسط الميدان، فيما كانت العرضيات الناجحة 15 عرضية، بمعدل 2.14 عرضية في اللقاء الواحد، بدقة لم تتجاوز 19.3%، ولم ينجح لاعبوه في المراوغة سوى في 53 محاولة تجاوزوا خلالها المنافسين بنسبة وصلت إلى 56.4 %.

تدني الافتكاك

تمكن لاعبو الوحدة من افتكاك 55 كرة بنجاح، بدقة تصل إلى 56.7 %، وهذا دليل واضح أن الفريق يعاني في الجانب الدفاي وقطع الكرات على المنافسين.

بطاقات بالجملة

ظهر جليا كثرة حصول لاعبي الوحدة على البطاقات الصفراء خلال الـ7 مباريات الماضية، إذ نالوا 15 بطاقة بمعدل 2.14 بطاقة في المباراة، وارتكبوا 102 مخالفة، بمعدل 14.57 مخالفة في اللقاء الواحد، وارتكبت ضدهم 94 مخالفة.

- 5 خسائر تعرض لها فرسان مكة

- انتصاران فقط حققهما الفريق

- الضعف الدفاعي كان واضحا

- المدرب لا يستقر على قائمة ثابتة

- 1865 تمريرة ناجحة خلال 7 جولات

- 19.3 % دقة عرضيات فرسان مكة