طرح مختصون أفكارا سياحية يمكن أن تسهل على الزائر بعد أداء شعيرته في مكة المكرمة التعرف على التاريخ المكي والعادات والتقاليد ومنها، وجود مدينة مصغرة تجمع التراث المكي بحيث يسهل للزائرين التمتع بيوم شيق وهم يتعرفون على عادات أهل مكة وحياتهم القديمة وصولًا إلى العصر الحديث، وكذلك توفير حافلات سياحية ذات طابع عصري تمكن الزوار من التنقل بين المعالم بصحبة كفاءات سعودية شابة للإرشاد، مع وجود معارض متنقلة وثابتة.

سهولة الوصول

أكد عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور فيصل بن أحمد الشميري لـ«الوطن»، أن مكة المكرمة تضم معالم دينية وتاريخية وأيضاً أرث حضاري عظيم، مفيدا بأنه شارك عددا من طلاب الدراسات العليا بجامعة أم القرى في دراسة لتسليط الضوء على هذه المعالم إعلاميا، وكذلك حث الإعلاميين على التركيز في عملهم ومسيرتهم الإعلامية ليتمكن الحاج والمعتمر والزائر من سهولة الوصول إلى هذه الأماكن والتعرف على تاريخها.

السياحة الفعلية

شدد الشميري على أن السياحة الفعلية بدأت في العالم مع بداية القرن التاسع عشر، وتطورت مع ظهور وسائل النقل السريعة كالقطارات والسفن والطائرات في القرن العشرين، وأصبحت في العصر الحديث ذات طابع دولي ومأمون من المخاطر مما أدى إلى زيادة تنقل السائحين المتواصل بين أنحاء المعمورة، إذ تمثل قطاعًا مهمًا وكبيرًا بالنسبة للعديد من الدول التي تشجع مواطنيها على السياحة لزيادة إطلاعهم وثقافتهم، والاستمتاع بأوقاتهم والتخلص من الضغوط الناجمة عن العمل والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية، كما أن البلدان تتنافس فيما بينها لإبراز معالمها من جميع الوجوه، بغية جذب السائحين إليها فهي صناعة مربحة ونظيفة مما جعلها أهم قطاع اقتصادي لدى معظم الدول.

تعريف السياحة

أفاد عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى، بأن تعريف السياحة يتمثل في ذلك النشاط الذي يبين ثقافة وتراث ومعالم وتطور الدولة والذي يرجع بدوره بالربح المادي لدولة ما. وأوضح بأن دوافع الجذب السياحي عبر عنها علم النفس الحديث والعلوم السلوكية عن الدوافع بالحاجات، إذ يمكن الاستفادة من ديناميكية «هرم ماسلو» في تصنيف الحاجات، فالإنسان عندما يسعى لإشباع حاجاته فإن هناك قوة داخلية تحركه، لكنها تكون غامضة وغير محددة، ولكي تصبح هذه الحاجات والدوافع رغبات واضحة ومحددة يجب تحريضها أو تحريكها عن طريق الإعلانات أو التسويق السياحي. وأضاف قد تكون السياحة لإرضاء حاجات مرتبطة بالدوافع الأساسية، كالحاجة إلى الترويح عن النفس أو التقليل من الضغوط النفسية الناتجة عن العمل، والتخلص من روتين الحياة ورتابتها، ويمكن أن تضاف أيضا لحاجات معرفية وحب الاطلاع والفضول وهي مرتبطة بحاجات توكيد الذات مثل زيارة الآثار والمتاحف وحضور المهرجانات والحفلات.

أبرز البدائل

لفت الشميري الى أن رؤية المملكة 2030، توجت مسيرة الهيئة باعتماد السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية في الرؤية وبرنامج التحول الوطني 2020، وأحد أبرز البدائل لاقتصادات ما بعد النفط.

وقال إن السعودية شهدت عصرًا جديدًا في صناعة السياحة والترفيه، وتتجه لاكتشاف ما لديها من مدن ووجهات سياحية تضم العديد من المواقع الساحلية الخلابة والمناطق التراثية المتميزة، ما من شأنه الدفع بالمملكة إلى أن تكون واحدة من نقاط الجذب السياحي والترفيهي بمنطقة الشرق الأوسط في غضون سنوات قليلة.

معالم سياحية

أشار عضو هيئة التدريس بأم القرى، الى أن تعريف الإعلام والسياحة يتمثل في استخدام كافة الوسائل الإعلامية والاتصالية المتطورة من أفلام وإعلانات ودعايات قادرة على جذب السياح ومواطني البلد للتعرف على ما تحتويه البلد من معالم سياحية سواءً كانت طبيعية أو أثرية تاريخية أو فندقية أو أي مظهر أخر من مجالات الجذب السياحي.

السياحة الثقافية

قال إن المملكة تمتلك عدداً من مقومات السياحة الثقافية كونها كانت ولا تزال ملتقى الحضارات الإنسانية، وتضم حاليا نحو 10 آلاف موقع تراثي وثقافي، وقد تجاوز عدد الرحلات السياحية الثقافية المحلية في المملكة 6 ملايين رحلة في 2016 شملت زيارات للمتاحف ومواقع التاريخ الإسلامي ومواقع أثرية ومعارض ثقافية وفنية ومهرجانات، وقدر الإنفاق المباشر للزوار المحليين والدوليين على أنشطة التراث الثقافي بنحو 13.5 مليار ريال (3.6 مليار دولار).

التراث المكي

حول الإعلام والسياحة المكية في رؤية المملكة 2030، اشار الى أن هناك أكثر من 30 مليون حاج ومعتمر يتوافدون على مكة المكرمة وصولًا لرؤية 2030، وهناك الكثير من الجهود التي تبذلها المملكة لتوفير كل سبل الراحة والأمن لضيوف الرحمن.

أفكار سياحية بمكة

وجود مدينة مصغرة تجمع التراث المكي.

توفير حافلات سياحية ذات طابع عصري تمكن الزوار من خلالها التنقل بين معالم مكة.

التأسيس لمعارض متنقلة وثابتة.

توفير كفاءات من الشباب السعودي الطموح لإرشاد الزوار سياحيًا خلال وجودهم في مكة المكرمة.

مقومات سياحية بمكة

01 جبل النور.

02 جبل ثور.

03 مسجد السيدة عائشة (التنعيم).

04 مسجد غزوة حنين (مسجد جعرانة).

05 مسجد الجن

06 مسجد البيعة

07 مسجد الخيف

08 مسجد نمرة.

09 مصنع كسوة الكعبة المشرفة.

10 متحف الحرمين.

11 متحف برج الساعة.

جهات تعزز السياحة في مكة

الجهات الحكومية

01 إمارة مكة المكرمة.

02 متحف مكة المكرمة للآثار والتراث.

03 الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ( متحف الحرمين - كسوة الكعبة )

04 مركز تاريخ مكة.

05 عين زبيدة.

06 جامعة أم القرى ( معهد أبحاث الحج )

جهات خاصة

01 مؤسسات الطوافة.

02 الشركات الخاصة بالحملات الداخلية.

جهات خيرية

01 مشروع تعظيم البلد الحرام.

02 هدية الحاج والمعتمر.

03 مثابة.