أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف رقم 2061/ل.س/2020 لعام 1442هـ بتاريخ 1442/04/03هـ الموافق 2020/11/18، وذلك في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمُحالة لها من هيئة السوق المالية) ضد أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الجعيثن.

وانتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثانية من لائحة سلوكيات السوق، وإلزامه بدفع غرامات وتعويضات هو ومجموعة من المستثمرين تبلغ قيمتها نحو 13 مليون ريال، وذلك عند تداوله على أسهم الشركات التالية: شركة أسمنت العربية، وشركة مكة للإنشاء والتعمير، وشركة جبل عمر للتطوير، وشركة جازان للطاقة والتنمية، والشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني، وشركة بوان، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وشركة بروج للتأمين التعاوني، وشركة المصافي العربية السعودية، وشركة إعمار المدينة الاقتصادية، وذلك خلال الفترة من تاريخ 2016/04/05 إلى تاريخ 2016/10/11، إذ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها. وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات عليه؛ وفقاً للتفصيل الآتي:

* فرض غرامة مالية قدرها (1,890,000) مليون وثمانمائة وتسعون ألف ريال.

* إلزامه بدفع مبلغ قدره (3,505,801.84) ثلاثة ملايين وخمسمائة وخمسة آلاف وثمانمائة وريال واحد وأربعة وثمانون هللة، لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظتيه الاستثماريتين.

* منعه من التداول شراءً في أسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة سنة واحدة، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى الأشخاص المرخص لهم.

* منعه من إدارة المحافظ لمدة سنة واحدة.

* إلزام عدد من المستثمرين بدفع مبلغ إجمالي قدره (7,500,283.64) سبعة ملايين وخمسمائة ألف ومائتان وثلاثة وثمانون ريالاً وأربعة وستون هللة إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المُدان أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن الجعيثن.

كما يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن، وذلك على الرابط التالي (رابط تقديم شكوى).