أوقعت قرعة دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي سحبت، اليوم الاثنين، في مقر الاتحاد الأوروبي (اليويفا) بمدينة نيون السويسرية، فريق بايرن ميونخ الألماني، حامل اللقب، في مواجهة لاتسيو الإيطالي، بينما يلتقي ريال مدريد الإسباني، الأكثر تتويجا في تاريخ البطولة، برصيد 13 لقبا، أتالانتا الإيطالي. وستشهد باقي مواجهات دور الستة عشر اللقاءات التالية:

* بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني مع مانشستر سيتي الإنجليزي.

* أتلتيكو مدريد الإسباني مع تشيلسي الإنجليزي.

* لايبزج الألماني مع ليفربول الإنجليزي.

* بورتو البرتغالي مع يوفنتوس الإيطالي.

* برشلونة الإسباني مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

* أشبيلية الإسباني مع بوروسيا دورتموند.

أبرز المواجهات

أوقعت القرعة بذلك النجم البرازيلي نيمار، لاعب باريس سان جيرمان، وصيف بطل دوري الأبطال الموسم الماضي، في مواجهة فريقه السابق (برشلونة)، وهو ما يعدها الكثيرون أبرز مواجهات دور الستة عشر. وكانت آخر مواجهة جمعت بين سان جيرمان وبرشلونة في الدور نفسه من البطولة في موسم 2017/2016، عندما فاز سان جيرمان 4/صفر ذهابا، لكن برشلونة فاز إيابا على ملعبه (كامب نو) 1/6. وقد سجل «نيمار» لبرشلونة حينذاك ثنائية، وصنع الهدف السادس الحاسم، الذي سجله سيرجي روبرتو في الوقت القاتل.

كذلك سجل «نيمار» ثلاثة أهداف أخرى لبرشلونة في شباك سان جيرمان عندما فاز الفريق الكتالوني بنتيجة إجمالية 1/5 في مواجهة الفريقين بدور الثمانية في نسخة موسم 2015/2014. وسجل النجم البرازيلي هدفين آخرين خلال مواجهة الفريقين في دور المجموعات بالنسخة نفسها. وفي دور الثمانية من دوري الأبطال بموسم 2013/2012، تأهل برشلونة إلى الدور قبل النهائي على حساب باريس سان جيرمان، حيث تعادل الفريقان بنتيجة إجمالية 3/3، لكن برشلونة تأهل عبر قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين.

وجاء الانتصار الوحيد لسان جيرمان بسجل مواجهات الفريقين في أول مواجهة تجمع بينهما، وذلك في موسم 1995/1994 ضمن منافسات دور الثمانية.

بايرن والدفاع عن اللقب

يواصل بايرن ميونخ مشوار الدفاع عن اللقب بمواجهة لاتسيو، التي ستشهد صداما بين نجمي الهجوم: روبرت ليفاندوفسكي (بايرن) وتشيرو إيموبيلي (لاتسيو). وقال حسن صالح حميديتش، مدير الكرة بنادي بايرن ميونخ: «هو منافس قوي، وقد رأيتم هذا في مواجهته لدورتموند بدور المجموعات. دائما ما يكون من غير السار مواجهة الفرق الإيطالية، ولكن من اللطيف دائما السفر إلى روما». وخرج كل من برشلونة وسان جيرمان من منافسات دوري الأبطال في الموسم الماضي على يد بايرن ميونخ الذي توج باللقب.

وقد تلقى برشلونة هزيمة مهينة أمام بايرن 2/8 في دور الثمانية، بينما خسر سان جيرمان أمام بايرن صفر/1 في المباراة النهائية. وقال جويليرمو أمور، مدير العلاقات المؤسسية بنادي برشلونة، عقب القرعة: «نعرفهم (سان جيرمان) جيدا، وهو فريق لديه بعض اللاعبين الاستثنائيين».

وأضاف: «فريق باريس يرغب في المنافسة على لقب دوري الأبطال. في الموسم الماضي اقترب بشدة من التتويج، والآن يتطلع الفريق إلى التقدم خطوة أخرى». وسيدافع النجم البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو عن فرص يوفنتوس في بلاده، وذلك عندما يحل ضيفا على بورتو.

وطبقا لنظام البطولة، تخوض الفرق المصنفة (التي تصدرت مجموعاتها في الدور الأول) مباريات الذهاب خارج ملاعبها، والإياب على ملاعبها. وبذلك تقام مباريات جولة الذهاب على ملاعب فرق: أتلتيكو مدريد وبوروسيا مونشنجلادباخ وبورتو وأتالانتا وأشبيلية ولاتسيو وبرشلونة ولايبزج، بينما ستقام مباريات الإياب على ملاعب الفرق المنافسة. وطبقا لنظام القرعة، جنبت الفرق التي تنتمي لاتحاد وطني واحد الوقوع سويا في مواجهات دور الستة عشر للبطولة.

كما جنبت كل فريق مواجهة فريق آخر تنافس معه في دور المجموعات. تقام مباريات جولة الذهاب في دور الستة عشر للبطولة 16 و17 و23 و24 فبراير 2021، بينما تقام مباريات جولة الإياب في 9 و10 و16 و17 مارس 2021، وستختتم البطولة بإقامة المباراة النهائية باسطنبول في 29 مايو.