أقر الرئيس التنفيذي لشركة «فايزر» الأمريكية المنتجة للقاح كورونا بالتعاون مع شركة «بيونتيك» الألمانية، ألبرت بورلا، بعدم أخذه لقاح كورونا، الذي صنعته شركته حتى الآن. وبرر في حديث تليفزيوني أجرته معه قناة CNN الأمريكية، ذلك بأن الدور لم يصله حتى الآن، بحيث أن هناك إجراءات خاصة بمن يأخذون اللقاح في البداية، وأنه يتوقع أن يحصل على اللقاح فيما بعد.

وتزامن ذلك مع تلقي ممرضة في نيويورك، اليوم، أول لقاح مضاد لكوفيد-19 في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد في العالم. وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر «أول لقاح يتم تلقيه. التهاني للولايات المتحدة. التهاني للعالم».

وتلقت الممرضة المتخصصة في العناية المركزة ساندرا ليندسي اللقاح أمام الكاميرات في «لونج آيلند جيويش ميديكل سنتر»، المستشفى الكبير في منطقة كوينز. وشاهد حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو تلقيها اللقاح، عبر تقنية الفيديو وسارع إلى تهنئتها قائلا «آمل أن يمنحك هذا الأمر «ويمنح» الممرضين الذين يعملون هنا كل يوم، إحساسا بالأمان ومزيدا من الكفاءة» في العمل. وبدت ليندسي مبتسمة وقالت بعد تلقيها الحقنة في ذراعها «أنا بخير تماما. لم أشعر بأي فرق عن اللقاحات الأخرى».

ويشكل ذلك بداية حملة تلقيح واسعة النطاق في أنحاء البلاد، حيث يستمر تفشي الوباء مع وفيات يومية يناهز عددها 2500 وإحصاء أكثر من 16 مليون إصابة. وصرح كومو «نحتاج إلى أشهر قبل أن يشمل اللقاح عددا كبيرا من الناس. إنه تاليا الضوء في آخر النفق لكن النفق طويل»، داعيا الأمريكيين إلى مواصلة احترام التعليمات الصحية خلال فترة الأعياد.