تكثر الأسئلة حول اكتساب المناعة وأيهما أفضل أن يتعرض الشخص للفيروسات بشكل عام سواء كورونا الجديد أو غيره من الفيروسات وبين اكتساب المناعة من أخذ اللقاحات أو اكتسابها بصورة طبيعية بعد الإصابة؛ أوضح الدكتور في علم المناعة وأمراض السرطان الدكتور عماد القاسم، أن الإجابة تختلف باختلاف الفيروس فبعضها توفر مناعة أقوى من تلك التي يوفرها اللقاح والبعض الآخر لا يوفر المناعة المطلوبة لمنع الإصابة بالمرض أو ربما يوفر مناعة قصيرة.

شدة المرض

عن تأثير شدة الإصابة في كوفيد- 19 بكمية الأجسام المضادة المكونة أشار القاسم إلى أن بعض الأبحاث المنشورة -والتي لا أستطيع الجزم بقوتها أو صحتها- وجدت أن قوة المرض أو ما يسمى بـ(Viral load) تؤثر في عدد الأجسام المضادة كما هو الحال في أمراض فيروسية أخرى مثل مرض نقص المناعة الإيدز، أو بعض أنواع التهابات الكبد الفيروسية، فكلما كان المرض أقوى وأطول زمنيا كلما كان هنالك عدد أكبر من الأجسام المضادة وبالتالي تكون المناعة أقوى، كما أن هناك عدة عوامل لابد أن تؤخذ في الحسبان إذا أردنا أن نحصل على إجابة علمية موثوقة مثل العمر وصحة الشخص ووضع الجهاز المناعي لدينا. تابع القاسم، في المقابل نجد أن اللقاح في المجمل يعطي مناعة متساوية نسبيا لدى الأشخاص وكمية وتركيز اللقاح تكون نتيجة دراسات وافية وشاملة لتكوين عدد من الأجسام المضادة التي لها القدرة على الحماية من الإصابة.

اللقاح يتفوق أحيانا

أبان القاسم أن هناك ميزة مهمة للقاحات في بعض الأمراض تجعله يتفوق على المناعة الطبيعية الناتجة عن الإصابة بالمرض، وهي أن اللقاح مهيئ لاستثارة جينات معينة والتي يكون لديها أثر أكبر في تكوين المناعة بشكل أفضل من المناعة الطبيعية المكتسبة من المرض. حيث إن بعض اللقاحات تحتوي على بروتينات خاصة والتي تؤدي إلى مناعة أقوى. ومثال على ذلك فيروس الورم الحليمي البشري والذي يكون مناعة ضعيفة نسبيا عند الإصابة به، ولكن اللقاح يكون أكثر فعالية في خلق المناعة ضده. ولابد أن نشير إلى أن العوامل المؤثرة في المناعة لدى الإنسان تكون لها القدرة أيضا على التأثير على الاستجابة للقاح، ولكن بشكل أقل مقارنة بالإصابة بالمرض.

مميزات مناعة اللقاحات

أوضح القاسم أن اللقاحات تضمن حصول الجسم على أجسام مضادة كفيلة بالحماية من الإصابة بالمرض، بعكس المناعة المكتسبة من الإصابة بالمرض والتي تختلف بحسب قوة الفيروس واستجابة الإنسان له. ولذلك من وجهة نظري أن اللقاح يوفر مناخا آمنا وفعالا وموثوقا للحماية من الإصابة أكثر مما يوفرها الفيروس نفسه. قد نجد دراسات تخالف هذا الرأي ولها كل الاحترام والتقدير. وكما ذكرت مسبقا أن بعض اللقاحات مصنعة لتحتوي على مواد لها القدرة على استثارة المناعة بشكل أفضل مما توفره المناعة الطبيعية.