يشهد سوق الفوركس العالمي، معاملات يومية تبلغ 5.1 تريليون دولار. وهذه التريليونات من المعاملات، تعبر الحدود الدولية المتعددة، في كل اتجاه كل يوم، ويعد سوق صرف العملات الأجنبية، نوعا من الاستثمار المحفوف بالمخاطر ومتقلبا بطبيعته، لدرجة أن تداول الفوركس نفسه، كان يسمى أحيانًا عملية احتيال، والتساؤل الأبرز طرحه موقع The Tokenist في تقرير حديث: ما هي أنواع عمليات الاحتيال المختلفة في الفوركس؟ كيف يقوم وسطاء الفوركس بالاحتيال على الضحايا؟.

الفوركس غير المرخص

في السعودية، نبهت اللجنة الدائمة للتوعية والتحذير، من نشاط المتاجرة بالأوراق المالية في سوق العملات الأجنبية «الفوركس» غير المرخص، الجميعَ من الأساليب التي تستخدمها شركات وأشخاص غير مرخصين، للإيقاع بضحاياهم والترويج عن استثمارات وهمية في الفوركس غير المرخص، والعملات الافتراضية، وأعمال غير مشروعة في المملكة.

وحذرت اللجنة المواطنين والمقيمين، من إفشاء البيانات الخاصة بحساباتهم البنكية لأي جهة كانت، سواء بداعي الاستثمار أو غيره، دون التأكد من موثوقية هذه الجهات، من خلال الرجوع إلى المواقع الإلكترونية الرسمية، وغيرها من الوسائل الرسمية المعتمدة.

تداول العملات الأجنبية

كلمة «فوركس» تشير إلى سوق العملات الأجنبية، أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية «Foreign Exchange Market» أي «سوق تداول العملات الأجنبية»، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم، حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية، والأسواق المالية والمتداولون الأفراد. وسوق الفوركس، هو السوق الأكبر والأكثر سيولة في العالم. جاء جزء البيع بالتجزئة مع تطور الإنترنت. هذا مكّن عملاء التجزئة من تداول سوق العملات عبر الإنترنت من خلال منصات التداول المختلفة. وفتح سوق العملات أبوابه أمام عملاء التجزئة في أواخر التسعينيات.

التسلل الكاسح

في أواخر العام الماضي، حصدت مداهمات مكتب التحقيقات الفيدرالي «FBI» أكبر صيد لها حتى الآن - 47 من مشغلي فوركس غير الشرعيين الذين كلفوا التجار بالفعل خسائر بملايين الدولارات. ووصف مكتب التحقيقات الفيدرالي المداهمات بأنها «التسلل الكاسح»، وأفاد بأن «الـ47» جاءوا من البنوك الكبرى والمصارف الصغيرة. وأصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي بيانًا يشير إلى استمرار هذا النوع من الاحتيال في سوق الفوركس، ومن المحتمل أن يكون منذ عقود.

بركان ضخم

لا يعتبر الفوركس مخادعا، طالما أن الشخص يتجنب الحيل والمحتالين الموجودين بالفعل. ويتميز سوق الفوركس نفسه بكل ما يلي: دائمًا مفتوح في مكان ما «على الأقل خمسة أيام كاملة على مدار 24 ساعة في الأسبوع» وباللامركزية وغير منظم «في أحسن الأحوال» كما أنه سائل للغاية، ومتطاير، وفي عالم الاستثمار إذا كان حساب التوفير عبارة عن منطقة جليدية، فإن حساب تداول الفوركس هو بركان ضخم نشط.

خدع فوركس

هناك نوعان رئيسيان من عمليات الاحتيال في الفوركس: عمليات الاحتيال «التقليدية» وعمليات الاحتيال المتطورة. وهي عمليات احتيال تتطور جيدًا استجابة للتكنولوجيا المتغيرة. وتأتي عمليات الاحتيال التقليدية في الفوركس في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. ويقوم وسطاء الفوركس المخادعون بتغيير أسمائهم وهوياتهم، ومواقعهم الافتراضية باستمرار. وأفضل رهان هو الانتباه من عمليات الاحتيال، وهناك قائمة بأفضل حيل فوركس التقليدية المعروفة. حيث يستخدم Stop Hunting أداة شائعة لإدارة مخاطر الاستثمار، وهي أمر وقف الخسارة. لا يتم استخدام أمر وقف الخسارة مع معاملات الفوركس فقط. بل إنه شائع جدًا عبر مجموعة متنوعة من فئات الأصول.وفي تداول الفوركس، يخبر أمر وقف الخسارة، الوسيط بموعد بيع زوج من العملات، لتجنب المزيد من الخسائر. ووقف الصيد هو ممارسة يتلاعب فيها وسطاء الفوركس غير الأخلاقيين، بسعر زوج العملات لتحريك أوامر وقف الخسارة إلى العمل. وعندما يتم تشغيل عدد كبير من أوامر وقف الخسارة دفعة واحدة، فإن هذا يؤدي إلى تقلب غير طبيعي في زوج العملات.

كما تعمل عملية احتيال فارق النقاط على النحو التالي: يستخدم الوسطاء منصة الفوركس للتلاعب بشكل مصطنع، بفارق النقاط بين سعري العرض والطلب. يؤدي هذا إلى تضخيم عمولة الوسيط، ويلتهم أي أرباح يحققها متداول الفوركس المطمئن. في حين أن عملية احتيال الفوركس ذات انتشار النقاط، لم تعد منتشرة كما كانت من قبل، إلا أنها لم تختف بالتأكيد.

احتيال فوركس Signal-Seller

تعتبر عملية احتيال بائع الإشارات في سوق الفوركس، عملية تقليدية مطلقة أخرى وهي بالتأكيد تجري خارج دوائر الفوركس أيضًا. مفهوم عملية الاحتيال هذه هو أن هناك «خبراء فوركس»، سواء كانوا بشرًا أو آليين، يعرفون أشياء عن أزواج العملات، واتجاهات الفوركس وحركات السوق «الإشارة» لا يعرفها الآخرون.

وفي الماضي، كان بائع الفوركس دائمًا شخصًا. ولكن عندما ظهرت أجهزة الكمبيوتر، ثم تداول الفوركس عبر الإنترنت، وتطور البائع عينيًا. واليوم يمكن أن يكون البائع رقميًا أيضًا، عبر خوارزمية ذكية، قادرة على أخذ البيانات التاريخية والناشئة وتوليفها في مؤشرات شراء / بيع لتعزيز الربحية.

احتيال فوركس الروبوتية

مع تطور الفوركس نفسه، يتطور محتالو الفوركس وفقًا لذلك. ومن المؤكد أن ظهور وسطاء الفوركس عبر الإنترنت، والخوارزميات الرقمية الآلية وتكنولوجيا الكمبيوتر، قد خلق فرصًا جديدة وفيرة لمحتالي الفوركس. ولكن قد تندهش من ملاحظة أن بعض عمليات الاحتيال الجديدة والمتطورة في الفوركس فقط، وليس كلها تدور حول التلاعب بالتكنولوجيا.

وتعمل عملية احتيال الفوركس الروبوتية، على التخلص من الاتجاه نحو تقديم المشورة الآلية «الاستثمار من خلال خوارزميات آلية متطورة عبر الإنترنت، ومصرح لها بإجراء تغييرات على المحفظة نيابة عن العميل». وتحتوي عملية احتيال الفوركس الروبوتية على ألقاب مختلفة، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، «الروبوت الآلي» و «المستشار الخبير».

خوارزمية رقمية

تقدم شركة الوساطة الروبوتية لعملية احتيال الفوركس، خوارزمية رقمية خاصة بها، وتكون كاملة مع الاتجاهات التاريخية، ودراسات أبحاث السوق، وشهادات المتداولين، وكلها مصممة لإقناع متداول الفوركس سيئ الحظ، أن الخوارزمية تعرف شيئًا - مقدمًا - حتى سوق الفوركس نفسه لا يعرف.

وبحلول الوقت الذي يكتشف فيه متداول الفوركس، أن الروبوت ليس أفضل في التنبؤ بأرباح الفوركس، أكثر من أي شخص آخر، أو أي شيء آخر، فإن هؤلاء المخترعين سوف يختفون.

عمليات الاحتيال في الفوركس

عمليات الاحتيال التقليدية

يقوم وسطاء الفوركس المخادعون بتغيير أسمائهم، وهوياتهم ومواقعهم الافتراضية باستمرار.

تستخدم Stop Hunting أداة شائعة لإدارة مخاطر الاستثمار، وهي أمر وقف الخسارة.

احتيال فوركس Signal-Seller

عمليات الاحتيال المتطورة

ظهور وسطاء الفوركس عبر الإنترنت والخوارزميات الرقمية الآلية وتكنولوجيا الكمبيوتر

تعمل عملية احتيال الفوركس الروبوتية على التخلص من الاتجاه نحو تقديم المشورة الآلية

تحتوي عملية احتيال الفوركس الروبوتية على ألقاب مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر «الروبوت الآلي» و«المستشار الخبير».