أكدت وزارة الصحة أن هناك 100 ألف جرعة من لقاح «كوفيد-19» تصل إلى المملكة يوميا، مبينة ارتفاع عدد الذين سجلوا للتطعيم ضد كورونا إلى 347 ألفا من مختلف مناطق المملكة.

وقدرت الوزارة على لسان وكيل الوزارة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري، الفترة الزمنية لإعطاء الفئة الأولى المستهدفة، وتصل إلى ما بين شهر وشهرين ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية. وأضاف عسيري أن الوزارة تدرس حاليا عددا من اللقاحات الأخرى للفيروس، قيد الدراسة وقد تعتمد الوزارة لقاحا جديدا قبل نهاية العام.

وحول الأشخاص الذين أخذوا الجرعة الثانية من اللقاح، قال عسيري إن الإنسان لا يحصل على المناعة التي يوفرها اللقاح إلا بعد فترة زمنية تصل إلى 12 - 14 يوما، فإصدار الرخصة يعتمد على الحصول على الجرعة الثانية، وبالتالي فالشخص يحصل على أكبر مناعة من خلال اللقاح.

وتتواصل حملة التطعيم في السعودية بلقاح «فايزر»، السبت، لليوم الثالث على التوالي، وزارة الصحة دعت الجميع للتسجيل، لأخذ اللقاح عبر تطبيق «صحتي» الإلكتروني. في حين أفادت وزارة الصحة أن التوسع في فتح مراكز إعطاء اللقاح في باقي مناطق السعودية سيبدأ أول يناير المقبل. وسيعطى التطعيم عبر مركز لقاحات واحد في الرياض، يضم أكثر من 600 سرير في الوقت الحالي، وسيتوسع ليشمل مناطق ومدنا أخرى.

يذكر أن الفئة الأولى المستهدفة تضم المواطنين والمقيمين من هم فوق 65 سنة، وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى، والأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وتتجاوز كتلة الجسم لديهم 40، ومن لديهم نقص في المناعة مثل زراعة الأعضاء أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، وكذلك من لديهم اثنان أو أكثر من الأمراض المزمنة التالية: الربو، السكري، أمراض الكلى المزمنة، أمراض القلب المزمنة، بما فيها أمراض الشرايين التاجية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، من لديهم تاريخ جلطة دماغية سابقة