سمحت سويسرا باستخدام لقاح «فايزر/بايونتيك» المضاد لـ«كوفيد- 19» في وقت فرضت إيطالياً عزلاً جديداً في فترة أعياد نهاية السنة، على أمل تجنّب ارتفاع عدد الإصابات مجدداً.

ويأتي ترخيص استخدام هذا اللقاح في سويسرا بعد ترخيصه في أكثر من 15 دولة من بينها الولايات المتحدة وكندا والسعودية والبحرين وبريطانيا والأردن وسنغافورة والمكسيك.

وقالت الهيئة الناظمة للصحة الوطنية «سويسميديك» في بيان «بعد دراسة متأنية للمعلومات المتوافرة، خلصت سويسميديك إلى أن لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19 آمن وأن فوائده تفوق المخاطر».

إيطاليا حمراء

ستفرض إيطاليا إحدى الدول الأكثر تضرراً من الوباء مع أكثر من 68 ألف وفاة، عزلاً جديداً في فترة أعياد نهاية العام على أمل تجنّب ارتفاع عدد الإصابات بالمرض مجدداً. وأعلن رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي مساء الجمعة، فرض عزل جديد يمتدّ من 21 ديسمبر حتّى 6 يناير. وقال «خبراؤنا يخشون زيادة منحنى العدوى خلال فترة عيد الميلاد».

حالة ماكرون «مستقرة»

تلقى نائب الرئيس الأمريكى مايك بنس الجمعة لقاح «فايزر/بايونتيك» خلال بث تليفزيوني مباشر. كما أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن الذي سيتولى منصبه في 20 يناير، أنه سيتلقى اللقاح، علنا كذلك، الاثنين. في الاتحاد الأوروبي، من المقرر أن يبدأ التلقيح في 27 و28 و29 ديسمبر، وفق رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين. وأعلنت الرئاسة الفرنسية أن حال ماكرون، الموجود بالحجر في مقر إقامته في لالانترن في فرساي قرب باريس، «مستقرة» مقارنة باليوم السابق، وأن نتائج فحوصه «جاءت مطمئنة».