بدأت الدول الأوروبية، اليوم الأحد، تعليق الرحلات الجوية الآتية من المملكة المتحدة، في وقت دعت منظمة الصحة العالمية إلى تشديد تدابير احتواء الفيروس، في ظل تحذير الحكومة البريطانية من أن سلالة جديدة أقوى لكورونا المستجد «خرجت عن السيطرة». كما أعلنت الكويت تعليق الرحلات القادمة من بريطانيا لذات السبب.

وبينما دعت منظمة الصحة العالمية الدول الأوروبية إلى «مضاعفة قيودها» في ضوء انتشار سلالة جديدة من كوفيد-19 في بريطانيا، فرضت هولندا حظرا على الرحلات من المملكة المتحدة، وقالت بلجيكا إنها ستتخّذ خطوة مشابهة اعتبارا من منتصف الليل، إذ ستحظر الطيران والقطارات القادمة من بريطانيا اعتبارا من منتصف الليل. ويدّق ناقوس الخطر في أنحاء أوروبا، التي باتت الأسبوع الماضي أول منطقة في العالم تتخطى عتبة 500 ألف وفاة جرّاء كوفيد-19، منذ ظهر الوباء قبل عام، بعدما بدا أن سلالة جديدة من الفيروس تنتقل بشكل أسرع من شخص إلى آخر، تتفشى في مناطق من بريطانيا.

وأفاد متحدث باسم الحكومة الألمانية الأحد، أن بلاده ستحد من عدد الرحلات مع بريطانيا وجنوب إفريقيا، حيث اكتُشفت سلالة متحوّرة لكورونا كذلك. وستتخّذ إيطاليا خطوات مشابهة لحماية مواطنيها، وفق ما كتب وزير خارجيتها لويجي دي مايو على فيسبوك، دون أن يحدد موعد دخول التدابير حيّز التنفيذ.

وأفادت وزارة الصحة النمساوية وكالة «إيه بي إيه» الإخبارية إنها ستفرض حظرا على رحلات الطيران كذلك، لم يتم بعد تحديد تفاصيله. بدوره، أفاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن شدة تفشي سلالة الفيروس الجديدة أجبرته على فرض إغلاق في معظم أنحاء إنجلترا في فترة عيد الميلاد.

واكتشف العلماء السلالة الجديدة، التي يعتقدون أنها تنتقل أسرع بنسبة 70 %، أول مرة لدى مريض في سبتمبر. وأبلغت هيئة الصحة العامة في إنجلترا الحكومة الجمعة، عندما كشفت عملية إعداد نماذج الخطورة الكاملة للسلالة الجديدة.