كشفت مصادر طبية لـ«الوطن» أن عدد الذين تم إعطاؤهم لقاح فايزر المضاد COVID-19 أكثر من 500 شخص جميعهم تتجاوز أعمارهم الـ60 عاما، وكانت الصحة قد سجلت أكثر من 400 ألف راغب في أخذ اللقاح عن طريق تطبيق صحتي. وأكدت الوزارة أنها جهزت في منطقة الرياض أكثر من 550 عيادة تطعيم في مركز معارض الرياض وجهتها بكامل القوى العاملة الصحية المؤهلة، حيث تعمل حاليًا على إنشاء مركز آخر في منطقة الرياض، وذلك لاستقبال المواطنين والمقيمين الذين يرغبون في أخذ اللقاح، وأضافت أنها لن تستقبل إلا من قام بالتسجيل عبر صحتي.

مراكز التطعيم

أشارت إلى أنها تعمل حاليا على فتح مركز في كل من المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية ومن ثم بقية مناطق المملكة، وجهزت الصحة كامل المعدات والآليات التي تحتاجها اللقاحات من حيث الحفظ في درجات التبريد التي تتماشى مع حفظ اللقاحات.

بداية المراحل المهمة

أوضح مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة، محمد العبدالعالي، أن المراحل المهمة في مواجهة جائحة كورونا بدأت الأسبوع الماضي من خلال اقترابنا إلى النهايات التي ننشدها جميعًا بوصولنا إلى مراحل السيطرة التامة. وأكد على الجميع إلى أهمية الحضور لأخذ الجرعة الثانية من اللقاح، وذلك بعد 21 يومًا من الحصول على الجرعة الأولى، من خلال التسجيل في تطبيق صحتي للحصول على اللقاح، حيث سيمر اللقاح بمراحل، وسيكون متاحًا للجميع مجانًا.

162 حالة جديدة

أوضح العبدالعالي أنه تم تسجيل 162 حالة جديدة لفيروس كورونا (COVID-19) ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة 361010 حالة، من بينها 3010 حالات نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منهم 416 حالة حرجة، مشيرًا إلى أن عدد المتعافين في المملكة وصل إلى 351878 حالة بإضافة 156 حالة تعاف جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات 6122.

الطفرات الجديدة

أوضح المدير العام التنفيذي للمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها الدكتور عبدالله القويزاني، أنه لا يوجد ما يثبت أن الطفرات المكتشفة محليًا وعالميًا ستكون ذات أثر على فعالية اللقاحات، مشيرًا إلى أن العمل مستمر في دراسة التسلسل الجيني للفيروس لمتابعة أي تغير يطرأ على سلوك الفيروس خلال الجائحة وما بعدها.

وأكد الدكتور القويزاني أن البرنامج الوطني لدراسة الجينوم الكامل للفيروس المسبب لـ«كوفيد-19» في المملكة هو أحد برامج المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، والذي يعتبر من أوائل البرامج في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث نجح المركز في كشف التسلسل الجيني للفيروس في منتصف شهر مارس من هذا العام 2020 بطواقم سعودية 100%.