تدابير في الاتحاد الأوروبي

أوصت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتسهيل استئناف حركة النقل مع بريطانيا من أجل «السفر الضروري» و«تجنب اضطرابات سلسلة الإمدادات».

ويحاول الاتحاد الأوروبي تنسيق التدابير المتخذة من جهة الدول الأعضاء فيه، لمنع تفشى السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجدّ التي رُصدت في بريطانيا.

وأفاد مصدر دبلوماسي أوروبي بأن «الهدف هو إعادة فتح الحدود بشكل منسق».

وذكرت السلطات البريطانية أن 650 شاحنة متوقفة على الطريق السريع الواصل بين لندن وميناء دوفر الرئيسي على بحر المانش.

كما يوجد أكثر من 800 شاحنة لنقل البضائع مركونة في مطار قريب سابق.

طوارئ بالصحة العالمية

أعلن الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أنه سيعقد اجتماعا لأعضائه «لمناقشة إستراتيجيات الفحص وخفض مستوى انتقال العدوى وتعزيز التواصل حول المخاطر».

لقاح جديد خلال 6 أسابيع

أعلن مختبر «بايونتيك» الألماني، الذي طور مع شركة «فايزر» الأمريكية أول لقاح ضد «كوفيد19» تم ترخيصه في العالم، أنه قادر على توفير لقاح جديد «خلال ستة أسابيع» في حال تحوّل الفيروس كما حصل في بريطانيا. وقال أحد مديري المختبر، أوجور شاهين: «نحن قادرون تقنيا على إنتاج لقاح جديد خلال ستة أسابيع»، موضحا أنه «من المرجح كثيرا» أن يكون اللقاح الحالي فعالا ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجدّ.

حجر في أيرلندا

أعلنت أيرلندا أنها ستعيد فرض إجراءات احتواء كورونا من 24 ديسمبر حتى 12 يناير مع بعض التخفيف والاستثناءات في عطلة عيد الميلاد، لمحاربة الزيادة «غير العادية» في إصابات كورونا الجديد.

لا تغيير في السويد

أعلن رئيس وزراء السويد أن بلاده لم تغير إستراتيجيتها ضد كورونا، على الرغم من تشديد التوصيات والقيود في مواجهة الخسائر الفادحة المتزايدة للموجة الثانية.

وقال ستيفان لوفين: «أستطيع أن أتفهم التساؤل: هل تغيرت الإستراتيجية؟. لا إنها الإستراتيجية نفسها، لضمان الحد من انتشار العدوى قدر الإمكان».

دعم الاقتصاد الأمريكي

صادق المشرعون الأمريكيون على خطة لدعم الأسر والشركات المتضررة من تداعيات أزمة وباء «كوفيد19»، اُعتبرت ضرورية جدا لإعادة تحريك عجلة أكبر اقتصاد في العالم. تأتي حزمة المساعدات، التي تبلغ قيمتها قرابة 900 مليار دولار، بعد الخطة الضخمة، البالغة 2200 مليار، التى تم تبنيها بشكل عاجل في نهاية مارس خلال الموجة الأولى.

أول إصابة في تايوان

سجلت تايوان، أول إصابة محلية بفيروس كورونا منذ أبريل، مما وضع حدا لـ253 يوما دون عدوى.

حظر تجول في بومباي

أعلن المسؤولون في «ماهاراشترا» فرض حظر التجول في مدن هذه الولاية الهندية، بما في ذلك بومباي التي يبلغ عدد سكانها 12.5 مليون نسمة، كإجراء احترازي ضد الشكل الجديد للفيروس الذي ظهر في بريطانيا. من جهته، أعلن مطار بومباي أنه يجب الآن على جميع المسافرين من أوروبا والشرق الأوسط دخول الحجر الصحي عند الوصول إليها والخضوع لفحص «كوفيد- 19».

1.7 مليون حالة وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد في وفاة مليون و703 آلاف و500 شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019. وأصيب أكثر من 77 مليونا و272 ألفا و40 شخصا في العالم بالفيروس. وتعد الولايات المتحدة أكثر البلدان تضررا من الوباء، إذ سجلت 319 ألفا و466 وفاة، تليها البرازيل التى سجلت 187 ألفا و291 وفاة، ثم الهند مع 146 ألفا و154 وفاة.