تأمل مجموعة جديدة من الشركات الناشئة في مجال محركات البحث، التي تضع نفسها بصفتها منافسًا محتملًا لشركة Google، أن يؤدي الضغط التنظيمي المتزايد إلى تقليل هيمنة عملاقة البحث الذي استمر لعقدين، وفقا لموقع «FINANCIAL TIMES» الإخباري.

ومن بين أحدث المنافسين شركة Neeva، التي أطلقها اثنان من المديرين التنفيذيين السابقين في Google، و You.com، التي أسسها كبير العلماء السابق في Salesforce.

إضافة إلى Mojeek، وهي شركة ناشئة مقرها المملكة المتحدة ذات طموحات متزايدة لبناء فهرس خاص بها من مليارات صفحات الويب.

محركات البحث

ترى كل شركة من الشركات الناشئة في مجال محركات البحث فرصة مختلفة لنهج جديد لقائمة الروابط والنتائج المألوفة في Google، التي تطورت بشكل تدريجي في السنوات الأخيرة.

كما تأمل في أن تؤدي سلسلة من قضايا مكافحة الاحتكار الأمريكية الأخيرة ضد Google على مستوى الولاية والمستوى الفيدرالي إلى انفتاح المجال.

واحتفظت Google خلال معظم العقد الماضي بأكثر من 90% من الحصة السوقية في سوق البحث العالمي.

ولا تزال اليوم قريبة من أعلى مستوياتها على الإطلاق بأكثر من 92%، يليها Bing عند 2.9%، وياهو عند 1.5%.

ومع ذلك، فإن منافسي Google القدامى، مثل DuckDuckGo، يحققون مكاسب بطيئة لكن ثابتة، حيث نمت حصة DuckDuckGo في السوق من 0.3% إلى 1.9% في أمريكا الشمالية في السنوات الخمس الماضية.

إضافة جديدة

أضافت Apple في ديسمبر الشركة الألمانية غير الربحية التي تستثمر معظم دخلها في زراعة الأشجار Ecosia، بصفتها أحد خيارات البحث المضمنة المتاحة لمستخدمي متصفح سفاري، مما مثل الإضافة الجديدة الأولى إلى قائمة بدائل Google منذ إضافة DuckDuckGo في عام 2014.