أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، استكمالها عملية الاستحواذ على شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، لتصبح بذلك «الإلكترونيات المتقدمة» شركة سعودية 100 %، مبينة أن صفقة الاستحواذ هذه الأكبر من نوعها على مستوى القطاع الخاص في مجال الصناعات العسكرية في المملكة.

جاء الإعلان خلال حفل نظمته الشركة السعودية للصناعات العسكرية، حضره عدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة ومجلس إدارة شركة الإلكترونيات المتقدمة، ومسؤولين من الهيئة العامة للصناعات العسكرية، والخطوط الجوية العربية السعودية، ووزارة الدفاع، وصندوق الاستثمارات العامة، وشركة «بي إيه إي سيستمز»، وجهات معنية أخرى.

إلكترونيات دفاعية متقدمة

أضافت الشركة أن الاستحواذ على شركة الإلكترونيات المتقدمة سيدعم استراتيجيتها، والتي تهدف إلى توسيع أعمالها والدخول في قطاع الإلكترونيات الدفاعية المتقدمة، وسيسهم في تحقيق خططها لنقل تقنية الصناعات العسكرية المحلية وتوطينها وتعزيز منظومة الدفاع السعودية، تماشيا مع توجيهات رؤية المملكة 2030.

وبحسب البيان، تُعَد شركة الإلكترونيات المُتقدّمة داعماً رئيسياً لرؤية المملكة 2030؛ بفضل خبرتها البالغة 32 عاما في سوق الصناعات العسكرية، والدور الذي تلعبه في مجال الدفاع والفضاء وتطوير أنظمة الأمن المحلية.

توطين الصناعات العسكرية

أوضح رئيس مجلس إدارة SAMI أحمد الخطيب، أن الصفقة تعزز حضور الشركة في سوق الصناعات الدفاعية ذات الأهمية الاستراتيجية وتدعم خططها الهادفة إلى نقل الصناعات العسكرية وتوطينها.

وأضاف أن الاستحواذ سيعزز فرص شركة الإلكترونيات المتقدمة للتوسع والمنافسة في مجالها، مؤكدا دعم وزير الدفاع لنقل الصناعات العسكرية وتوطينها كجزء رئيسي من رؤية المملكة 2030، كما يسهم هذا الإنجاز بلا شك في تحقيق جهود صندوق الاستثمارات العامة عبر شركة «سامي» في توطين أحدث التقنيات والمعرفة، فضلاً عن بناء شراكات اقتصادية استراتيجية.

دعم المحتوى المحلي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الإلكترونيات المتقدمة، عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن استحواذ الشركة السعودية للصناعات العسكرية على كامل أسهم شركة الإلكترونيات المتقدمة سيساعدها على تحقيق أهدافها وخططها الاستراتيجية على مدى السنوات الخمس القادمة.

وأضاف الدعيلج أن هذه الصفقة ستوفر الفرصة لتعزيز مكانة الشركة بشكل أكبر في سوق الصناعات العسكرية، واستكشاف آفاق جديدة في مجالات التقنيات المتطورة داخل المملكة وخارجها.

شركة الإلكترونيات المتقدمة

- 1998 عام التأسيس

- 85 % من كوادرها سعوديون

- 500 مهندس ومهندسة سعوديين

- أكثر من 100 شريك استراتيجي

- أكثر من 1000 مشروع نفذتها بنسبة إنجاز 100 %

إيرادات الشركة

- 2.32 مليار ريال في 2019

- 2.07 مليار ريال في 2018

- 1.92 مليار ريال في 2017