بينما انتشرت جملة «لا تخلع أسنانك» في مواقع التواصل الاجتماعي تعليقا على مقطع متداول لتقنية صينية جديدة توضح طريقة لإصلاح الأسنان من العيوب والمشاكل الصحية وصبها وتنظيفها بفوسفات الكالسيوم الجديد، وجاء في المقطع بأنه: «فقط قطرتان تحفزان نمو المينا وتعيدان نضارتها». كشف المتخصص بطب وجراحة الفم والأسنان الدكتور أسامة أحمد أن طبقة المينا لا تمتلك خاصية التجدد والتعويض.

تقنية حديثة

عن التقنية الحديثة قال: هيكل الأسنان وشكلها وبنيتها تتميز بوجود طبقات ثلاث رئيسية هي: طبقة المينا الخارجية وتليها طبقة العاج، والتي تحتوي على مسامات عديدة ينتج بسببها حساسية الأسنان عند انكشافها للبرودة والحرارة وغيرها من العوامل، تلي ذلك طبقة العصب، والتي تغذي السن بشكل رئيسي، وغالب الأنسجة بالجسم لديها القدرة على التجدد والتعويض، ولكن لا تملك طبقة المينا هذه الخاصية.

عن المادة

ذكر أنه يصعب على مثل هذه المواد تعويض هيكل السن بشكل كامل وبنفس الشكل الأصلي أو تعويض طبقة المينا التي تمتاز بصلابتها وقدرتها على مقاومة الأحماض والتسوس.

وفيما يتعلق بالمقطع المتداول أوضح قائلا: نحتاج لأبحاث سريرية أكثر لتطبيق مثل هذه المواد حتى نتأكد من مدى فعاليتها، وبين أن مثل هذه المواد تحتاج لموافقة من هيئات رئيسية مثل الغذاء والدواء ووزارة الصحة.

استمرارية الأبحاث

بين أن الأبحاث ما زالت مستمرة حول الخلايا الجذعية في مجال طب الأسنان لتعويض السن المفقود، وقال: ننصح دوماً في طب الأسنان بالحفاظ على الأسنان الطبيعية بالعناية اليومية والفحص المبكر لتفادي تفاقم المشاكل التي تضر ببيئة الفم. وأوضح أن هناك مادة شبيهة اسمها Carisolv تم الحديث عنها قبل أكثر من خمس سنوات.

لكل الحالات

عن إصلاح الأسنان من العيوب والمشاكل الصحية والعلاج بالتقنية المذكورة بفوسفات الكالسيوم الجديد قال: لا ينفع تطبيقه لجميع الحالات، حيث هناك من تكون أسنانهم مهدومة جداً بالتالي من المستحيل أن تبني هذه المادة طبقة المينا والعاج والعصب التي بالجذور.

المقطع المتداول

تتقدمه جملة «لا تخلع أسنانك»

يوضح طريقة لإصلاح الأسنان من العيوب والمشاكل الصحية

صب الأسنان وتنظيفها بفوسفات الكالسيوم الجديد

فقط قطرتان تحفزان نمو المينا وتعيد نضارتها

لا تزال الأبحاث مستمرة

في طب الأسنان

هيكل الأسنان وشكلها وبنيتها تتميز بوجود طبقات ثلاث رئيسية

طبقة العصب تغذي السن بشكل رئيسي

لا تمتلك طبقة المينا القدرة على التجدد والتعويض

يصعب على مثل هذه المواد تعويض هيكل السن وطبقة المينا

عن المادة

الحاجة للأبحاث السريرية أكثر لتطبيق مثل هذه المواد

تحتاج لموافقة من هيئات رئيسية مثل الغذاء والدواء ووزارة الصحة

هناك مادة شبيهة اسمها Carisolv تم الحديث عنها سابقا

لا ينفع تطبيق المادة لكل الحالات