قلص الأهلي الفارق النقطي بينه وبين متصدر دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، الهلال إلى نقطة واحدة، وتعادُل مرسول بارك يطيح بأول ضحايا الدوري، واستعاد الشباب والفتح نغمة الانتصارات، وواصل الاتفاق تقدمه وقفز للمركز الرابع، وظهر العين بشكل لافت، واستمر تراجع الرائد وأبها، كل ذلك كان بنهاية الثلث الأول من عمر الدوري، بعد انقضاء الجولة العاشرة.

القمة نار



بات الفارق النقطي بين المتصدر الهلال، ومطارده المباشر الأهلي نقطة واحدة، بعدما تعثر الزعيم بتعادله مع الاتحاد 1 /1، في الكلاسيكو، وإنقاذ الهداف التاريخي للدوري عمر السومة ناديه، بهدف قاتل أمام الرائد ليكسب الراقي اللقاء 2 /1، ليزيد ذلك من اشتعال المنافسة، لاسيما وأن الفارق النقطي بين المتصدر والخامس يكمن في 8 نقاط، مع بقاء 20 جولة في عمر الدوري.

حدث فريد



شهدت الجولة العاشرة إقامة 3 مباريات في الرياض في يوم واحد، وفي 3 ملاعب مختلفة، إذ واجه الشباب ضيفه الباطن على ملعب الأمير خالد بن سلطان، واستقبل النصر ضيفه ضمك على ملعبه الجديد مرسول بارك «جامعة الملك سعود»، واحتضن إستاد الملك فهد الدولي مواجهة الكلاسيكو، الذي جمع الهلال والاتحاد.

ضربتان موجعتان



خسر أبها مباراتين خلال 5 أيام على أرضية ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة، فبعد خسارته لديربي عسير أمام ضمك، تلقى الخسارة الثانية أمام الوحدة.

حضور أول

سجل لاعب العين، الفنزويلي خوانبي، ولاعب الرائد، الصربي نيمانيا نيكوليتش أول أهدافهما في الدوري بعد 10 جولات.

تألق



واصل الوحدة والاتفاق تألقهما، إذ سجل الأول انتصاره الثالث على التوالي، بتغلبه على أبها واقترب من مراكز المقدمة والمنافسة، وقفز الثاني إلى المركز الرابع بإسقاطه لمنافسه التقليدي القادسية في ديربي الشرقية.

3 لاعبين

اضطر مدرب الاتحاد لتغيير الظهير الأيسر في فريقه مرتين، بعد إصابة الظهير الأيسر الأساسي مهند الشنقيطي، والبديل حمدان الشمراني، ليحل بديلا لهما حمد آل منصور.

ضحية أولى



أضحى مدرب النصر البرتغالي روي فيتوريا أول ضحايا الدوري، بعد إقالته من تدريب العالمي بالتراضي، حسب إعلان إدارة النادي، وذلك عقب النتيجة المخيبة للإدارة والجماهير في افتتاح ملعب مرسول بارك.

VAR

تدخلت تقنية VAR، وألغت ضربة جزاء للاتحاد أمام الهلال، وهدفا لأبها أمام الوحدة، واحتسبت ضربة جزاء للقادسية أمام الاتفاق.

أهداف الجولة

23 هدفا

المحليون

9 أهداف

الأجانب

13 هدفا

بالخطأ

1

هداف جديد

يتصدر هدافي الدوري لاعب الباطن الأنغولي فابيو أبرو، برصيد 7 أهداف، يليه لاعب أبها، السويدي كارلوس ستراندبيرج، ولاعب الوحدة، الأسترالي ديمتري بيتراتوس، ولاعب ضمك الأرجنتيني إيمليو زيلايا، ولاعب الأهلي، السوري عمر السومة برصيد 6 أهداف لكل منهم.

ماركة سعودية

يتصدر مهاجم الشباب عبدالله الحمدان، ولاعب الباطن الهولندي يوسف جبلي، قائمة أفضل صناع اللعب بـ 5 تمريرات حاسمة لكل منهما، يليهما مهاجم الهلال، الفرنسي بافيتمبتي جوميز بـ 4 تمريرات حاسمة.

كمامة مشتركة

تبادل المراقبان المكلفان من رابطة دوري المحترفين، بمباراة الشباب والباطن، كمامة واحدة فيما بينهما، مما تسبب في تحويلهما إلى الإدارة القانونية بالرابطة، لتطبيق العقوبة اللازمة بحقهما.

البطاقات الملونة

35 بطاقة

الصفراء

34 بطاقة

الحمراء

1

- ضربتا جزاء احتسبهما حكام الجولة سجلتا

ــ 3 لاعبين يغيبون عن الجولة الـ 11

- 12 لاعبا مهددون بالإيقاف

- الرائد لم ينتصر منذ الجولة الخامسة في الدوري

- البطاقة الحمراء تعود بعد غياب 3 جولات