كشفت بيانات وزارة الداخلية أن عدد مخالفات الإجراءات الاحترازية خلال ديسمبر الجاري وصل إلى نحو 63.205 مخالفات، بمعدل 2038 مخالفة يوميا. وتعلن الوزارة، بشكل أسبوعي، مخالفات الإجراءات الاحترازية، التي سبق أن أعلنتها، وذلك للحماية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

بروتوكولات وقائية

يذكر أن الحد الأقصى المسموح به في التجمعات العائلية وغير العائلية داخل المنازل أو الاستراحات أو المزارع أو في المناسبات الاجتماعية مثل العزاء والحفلات ونحوها هو 50 شخصا. وتبلغ عقوبة عدم التزام منشآت القطاع الخاص بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية، المعلنة في تاريخ 6 شوال 1441، 10 آلاف ريال، ويشمل ذلك إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وعدم تأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وعدم قياس درجة حرارة الموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية وغيرها.

إجراءات معتمدة

تحددت عقوبة عدم استخدام الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، وعدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، ورفض قياس درجة الحرارة عند دخول القطاعين العام أو الخاص، وعدم الالتزام بالإجراءات المعتمدة عند ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية بغرامة 1000 ريال، وتتضاعف هذه العقوبة في حال التكرار.

مخالفات الإجراءات الاحترازية في ديسمبر 2020:

الأسبوع الأول 13.549

الأسبوع الثاني 14.939

الأسبوع الثالث 17.874

الأسبوع الرابع 16.843