تفتقر قرى عبس بمركز الشقيري التابع لمحافظة ضمد شرق منطقة جازان إلى العديد من الخدمات الأساسية والتي من أهمها السفلتة والإنارة والحدائق واللوحات الإرشادية المؤدية إلى الأودية والمطلات، بينما أجمعت كل من البلدية والمحافظة على أن الميزانية المخصصة للعام المقبل وصلت ولم يتم تخصيص أي مشروع خدمي لتلك القرى للعام الثالث على التوالي.

مرور الأودية

أكد العديد من الأهالي الذين التقتهم «الوطن» احتياجاتهم إلى العديد من الخدمات، وقال الشيخ محمد بن قوام العبسي شيخ شمل قبائل قرى عبس إن القرى يسكنها أكثر من 10 آلاف نسمة وقراها هي: المشوف والحمى وأبو العرج والمطلع والمحصن الأعلى والأسفل، مضيفًا: بأن الله وهبها من جمال الطبيعة والأجواء الجاذبة الكثير إلا أن ذلك لم يشفع لها في أن تحظى بالخدمات الأساسية كبقية القرى والهجر.

وأشار العبسي إلى أن قرى عبس أرض ذو طبيعة زراعية لمرور أودية ضمد وقصي وشهدان من خلالها، وتعد من القرى ذات العراقة في التاريخ والخصائص الطبيعية والتراثية.

وعود واهية

أصاف العبسي أنه كانت هناك زيارات متتابعة لرؤساء البلدية والمحافظين على مدار أكثر من عام مضى وجميعهم وعدوا بأن تستكمل جميع الخدمات كالإنارة والسفلتة وإيجاد حدائق، إلا أن شيئًا من ذلك لم يحدث، مبينًا أنه وباقي الأهالي خاطبوا البلدية باحتياجاتهم والتي بدورها أدرجت توصيات الخدمات ضمن المشاريع المستقبلة وكان آخرها خطاب بتاريخ 1/ 7/ 2020، على أمل أن يكون لتلك القرى نصيب من ميزانية 2021، كما تمت المطالبة بمركز للإمارة في المشوف وتوابعها.

ظلام دامس

قال حسن محمد العبسي «معلم متقاعد» وإمام وخطيب بقرية المشوف إن قراهم تحتاج إلى متنفس لأبنائها للحفاظ عليهم من خطورة الفراغ، مؤكدًا أنهم يطمعون في إقامة حديقة عامة وأن هناك أراضي في قرية المشوف والقرى الأخرى بإمكان البلدية أن يستفاد منها، إلا أنها لم تقم بإنارة الخط الرابط بين قرى عبس إلى صبيا والعيدابي، وهو بحاجة ماسة إلى إنارة، مبديًا استغرابه من عدم إنارة القرى التي يسكن شوارعها الظلام الدامس إذا حل المساء.

أودية ومطلات

وفي واديي قصي وضمد، أكد حسن العبسي وشيخ شمل قرى عبس، أن مدخل وادي قصي تم تعبيده بدعمهم وبتعاون رجل الأعمال جابر العبسي الذي سخر معداته لتسوية الطريق لزائري الوادي، وبينا أن بلدية محافظة ضمد سحبت معدات رجل الأعمال، وحجزت عليها بعد أن علمت بتعبيده للطريق المؤدي إلى وادي قصي أم السبخ، فيما أشار رجل الأعمال العبسي إلى أنه قام برفع برقية لوزير البلدية والقروية، وصورة لأمين منطقة جازان شرح من خلاله حاجة أهالي قرى عبس المشوف والمحصن وأبو العرج والنتر والحطيبي والرخة والمطلع وتوابعها إلى خدمات تعبيد الطرق المؤدية إلى المطلات والوادي الذي يزخر بمناظر خلابة ولم يصل الرد على برقيته.

البلدية: لا مشاريع

تواصلت «الوطن» مع رئيس بلدية محافظة ضمد عبدالعزيز الشعبي وطرحت عليه مطالب الأهالي، فكان رده: أن الميزانية المخصصة للبلدية للعام المقبل وصلت ولم يتم تخصيص أي مشروع خدمي لقرى عبس وذلك للعام الثالث على التوالي، مبينًا أن توزيع مخصصات البلدية سيتم بإشراف المجلس البلدي ضمن أولويات الخدمات.

وعلى سياق متصل، قال محافظ ضمد سمير بن مسفر الغامدي: إن ردنا من رد البلدية فهي الجهة المختصة في إيصال الخدمات، وكل المشاريع يتم العمل عليها كما هو مدرج، ونحن نخدم كل القرى كما هو مدرج في مشاريع البلدية.

من قرى عبس

المشوف

الحمى

أبو العرج

المطلع

المحصن الأعلى والأسفل

النتر

الحطيبي

الرخة