بعد استئناف العمل بعقود الاستقدام وبدء استقبال الطلبات عبر البوابة الإلكترونية «مساند» في أكتوبر من العام الماضي، وذلك عقب تعليق العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية اعتبارا من 16 مارس الماضي، تتواصل معاناة العملاء مع مكاتب تماطل في إبرام العقود رغم تسلمها المبالغ كاملة، لمدد تجاوزت العام بحسب شكاوى على مكاتب وشركات الاستقدام، مطالبين بمراقبة تلك المكاتب وتغريم سماسرة الاستقدام، في وقت أكد الحساب الرسمي لخدمات العمالة المنزلية في المملكة «مساند» توفر 1400 مكتب استقدام تقدم خيارات متعددة، مشيرا إلى أن المنصة تقدم كافة العروض والتكاليف ومدة الاستقدام بما يتناسب مع احتياجات العميل.

سنة ولم تأت العاملة

كشف رصد «الوطن» لشكاوى العملاء عبر حساب منصة «مساند» تعدد الاستفسارات والمخالفات حيال مكاتب استقدام ماطلت في الوفاء بالتعاقدات؛ ومنها شكوى بشأن إكمال صاحب طلب استقدام سنة دون وصول العاملة المنزلية، وتساؤل بشأن الإجراء المتخذ تجاه المكتب؟ وجاء رد المنصة: عزيزنا العميل، يلتزم مكتب الاستقدام بمعالجة العقد وفقاً لما تم عليه الاتفاق في عقد خدمات التوسط. كما يعد العقد لاغيا نظاماً ويحق لكم استعادة تكلفة الاستقدام، إضافة إلى غرامة التأخير المنصوص عليها بالعقد (40 % من تكلفة الاستقدام).

تكرار الشكاوى

شكوى أخرى تمثلت في اتفاق أحد المواطنين مع مكتب، من قبل جائحة كورونا، وتم تسليمه كل شيء وتم توقيع العقد واستلم المبلغ كاملاً، وتم إيقاف الاستقدام بسبب جائحة كورونا، ورغم استئناف العمل في تاريخ 7/10/2020 إلا أن المكتب لم يتجاوب مع المواطن ولا يرد على اتصالاته، وهي الشكوى التي تكررت مع أكثر من مواطن، وفق الحساب الرسمي للمنصة.

استئناف استقدام المنزلية

في 8 أكتوبر الماضي، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارا باستئناف العمل بعقود الاستقدام وبدء استقبال الطلبات عبر البوابة الإلكترونية «مساند»، وذلك بعد تعليق العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية الإلكترونية اعتبارا من 16 مارس الماضي، بناء على صدور الموافقة الكريمة برفع التعليق جزئيا عن رحلات الطيران الدولية من المملكة وإليها وفتح المنافذ البرية البحرية والجوية.

وتضمن القرار استئناف العمل بعقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية ابتداء من تاريخ 7/10/2020، بحيث تكون مدة الاستقدام للعقود الجديدة (120) يوما، وفي حال تأخر المرخص عن استقدام العامل المنزلي خلال مدة (120) يوما فيتم تلقائيا تمديد العقد لمدة (30) يوما، مع فرض غرامة تأخير على المرخص له بنسبة (15 %) من قيمة العقد تعويضا عن عدم التزامه في وصول العامل المنزلي خلال المدة المحددة للاستقدام والمقدرة بـ(120) يوما، وذلك في حال إلغاء العقد وفي حال عدم وصول العامل المنزلي بعد انتهاء مدة التمديد والمحددة بـ(150) يوما فيعد العقد لاغيا ويلتزم المرخص له بإعادة قيمة العقد إلى العميل مع غرامة تأخير بنسبة 20 % من قيمة العقد.

فسخ العقد

وفقا للعقود الجديدة من 6 - 30 يوما تكون تكلفة فسخ العقد 5 % على طالب الإلغاء، ومن 31 - 120 يوما تكلفة فسخ العقد 10 % على طالب الإلغاء، ومن 121 - 150 يوما تكلفة فسخ العقد 15 % على مكاتب الاستقدام، و151 يوما يعتبر العقد ملغيا تلقائيا.

وحسب القرار تصدر الوكالة المختصة الترتيبات اللازمة لمعالجة العقود التي يتم تعليقها مستقبلا، نتيجة السفر من وإلى بعض الدول المرسلة للعمالة المنزلية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد فيها، وذلك لمنع انتشار الفيروس في المملكة، وذلك وفق ما يصدر من الجهات المختصة. وحدد القرار انتهاء العمل بالعقود الجديدة 31/10/2021 ويعود العمل بعقد التوسط الصادر بتاريخ 5/12/1440.

آلية تقديم الشكوى

قالت الوزارة، عن آلية تقديم شكوى على مكاتب أو شركات الاستقدام: «يمكن تقديم شكوى على مكتب/ شركة الاستقدام من خلال الدخول إلى حسابك لدى مساند، العقود - اختيار العقد المراد تقديم شكوى عليه - تفاصيل الطلب - رفع شكوى - اختيار نوع الشكوى - إدخال تفاصيل الشكوى».

ودعت الوزارة المتقدمين لطلب الاستقدام بالشكوى في حال تعرضوا لتلاعب أو إخلال في الاتفاق مع مكاتب وشركات الاستقدام عبر القنوات الرسمية المعتمدة، انطلاقًا من حرصها على ضمان حقوق عملائها كافة، وذلك عن طريق التواصل عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج العمالة المنزلية «مساند» على الرابط www.musaned.gov.sa أو عن طريق الاتصال على الرقم الموحد لخدمة العملاء في الوزارة «19911».

64 مخالفة

أعلنت الوزارة عن إحصائية شاملة لأعمال لجنة النظر في مخالفات شركات ومكاتب الاستقدام للعام 2019. وأفادت أن عدد القرارات الصادرة من اللجنة بلغت 64 قراراً، من بينها 11 قراراً تخص شركات الاستقدام، بينما تبلغ القرارات الخاصة بمكاتب الاستقدام 53 قراراً، تشمل سحب التراخيص، عدم التجديد، إيقاف الخدمات، إلغاء التراخيص بناء على الطلب، السحب من الضمان البنكي، والاحتفاظ بالضمان البنكي.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة تحرص على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين، واستقرار سوق الاستقدام وخلوّه من المخالفات وتراضي الأطراف المتعاقدة، بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للعملاء، بالتكامل مع الجهات الحكومية والخاصة لخدمة المستفيدين على نحو أفضل.

1400 مكتب

أكد «مساند» الحساب الرسمي لخدمات العمالة المنزلية في المملكة عن توفر أكثر من 1400 مكتب استقدام تقدم خيارات متعددة، مشيرا إلى أن المنصة تقدم كافة العروض والتكاليف ومدة الاستقدام بما يتناسب مع احتياجات العميل، مشيرا إلى أنه بعد موافقة أحد مكاتب الاستقدام التي تقدم لها العميل يتم إصدار فاتورة بقيمة الاستقدام يتم سدادها من خلال البطاقات الائتمانية وخدمة مدى، علماً بأنه يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة لتكلفة الاستقدام في حال إصدار فاتورة العقد، مؤكدا أنه في حالة عدم التزام المكتب يحق للعميل استعادة التكلفة، إضافة إلى غرامة التأخير المنصوص عليها بالعقد 40 % من تكلفة الاستقدام.

630 ألفا

استردت إدارة الإشراف على توظيف العمالة بالمنطقة الشرقية خلال 2020 مبالغ للعملاء تقدر بــ630 ألف ريال نتيجة شكاواهم ضد مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية. وأوضح مدير الإدارة، حمود القرني، أن هذه المهمة حاليا انتقلت إلى منصة «مساند»، بينما ما زالت تستقبل الإدارة طلبات الخروج النهائي للعمالة المنزلية ومن في حكمهم، وطلبات نقل خدمة العمالة المنزلية ومن في حكمهم من صاحب عمل لآخر إذا ما توافرت الاشتراطات المذكورة بقرار الوزير رقم 605 في تاريخ 1438/5/15، مشيرا إلى أنه تم إنهاء إجراءات 200 طلب لنقل الخدمة أو الخروج النهائي.

عقود التوسط في استقدام العمالة المنزلية

01 مدة الاستقدام للعقود الجديدة (120) يوما

02 في حال تأخر المرخص عن استقدام العامل المنزلي خلال 120 يوما يتم تمديد العقد (30) يوما

03 فرض غرامة تأخير على المرخص له بنسبة (15 %) من قيمة العقد تعويضا عن عدم التزامه في وصول العامل المنزلي خلال المدة المحددة

04 حال وصول العامل بعد انتهاء التمديد فيعد العقد لاغيا ويلتزم المرخص له بإعادة قيمة العقد مع غرامة بنسبة 20 % من قيمة العقد

05 انتهاء العمل بالعقود الجديدة 31/10/2021 ويعود العمل بعقد التوسط الصادر بتاريخ 05/12/1440

آلية تقديم شكوى على مكاتب أو شركات الاستقدام

- الدخول إلى حسابك لدى مساند

- العقود - اختيار العقد المراد تقديم شكوى عليه

- تفاصيل الطلب

- رفع شكوى

- اختيار نوع الشكوى

- إدخال تفاصيل الشكوى

مخالفات المكاتب

- 630 ألف ريال استردتها إدارة الإشراف على توظيف العمالة بالمنطقة الشرقية للعملاء

- 64 قرارا أصدرتها لجنة النظر في مخالفات شركات ومكاتب الاستقدام للعام 2019

- 53 قرارا خاصة بمكاتب الاستقدام

- 11 قراراً تخص شركات الاستقدام

- الاسترداد جاء نتيجة شكاواهم ضد مكاتب وشركات الاستقدام الأهلية

أبرز القرارات

01 سحب التراخيص

02 عدم التجديد

03 إيقاف الخدمات

04 إلغاء التراخيص بناء على الطلب

05 السحب من الضمان البنكي

06 الاحتفاظ بالضمان البنكي