مع ظهور السلالة الجديدة في العالم من «Covid-19» بدأت المخاوف تتبادر إلى الناس: هل اللقاحات فعالة مع هذه الطفرة التي تسبب العدوى بشكل أقوى بـ70 % وأصابت نحو 38 دولة، حسب الدراسات، أن تكون جميع اللقاحات فعالة بالقدر نفسه في مواجهة السلالات الجديدة من الفيروس التي ظهرت حتى الآن. وقد قدمت Moderna & Pfizer & Oxford توضيحات تثبت فاعلية لقاحاتها ضد السلالة الجديدة.

فاعلية Moderna

أوضحت شركة Moderna أنها واثقة من أن لقاحها لـ«COVID-19» سيوفر الحماية من سلالة الفيروس التاجي شديدة العدوى. وقالت شركة التكنولوجيا الحيوية بولاية ماساتشوستس، في بيان، إن الأبحاث أظهرت أن اللقاح «فعال بالقدر نفسه» ضد العديد من أنواع الفيروس الأخرى التي ظهرت في وقت سابق من الوباء.

وأشارت الشركة إلى أنها ستجري المزيد من الاختبارات في الأسابيع المقبلة، للتأكد من أن الأمر نفسه ينطبق على سلالة المملكة المتحدة.

النسخة الأصل

أشار الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer، أوغور شاهين، إلى أن البروتينات في السلالة الجديدة هي نفسها النسخة الأصلية للفيروس بـ99 %، مما يعني أن هناك فرصة قوية أن لقاح شركته سيعمل ضدها أيضًا.

وقال شاهين: «علميًا، من المرجح جدًا أن الاستجابة المناعية لهذا اللقاح يمكن أن تتعامل أيضًا مع متغير الفيروس الجديد».

حماية فعالة

لفت الأستاذ بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة لشبكة CNBC، جون بيل، إلى أنه واثق من أن لقاحات «Covid-19» يمكن إعادة تجهيزها، لتوفير حماية فعالة ضد طفرات الفيروس المستقبلية.

وأضاف «بيل»، الذي ساعد في الإشراف على تطوير لقاح أكسفورد بالشراكة مع AstraZeneca: «الدراسات جارية لتحديد ما إذا كان لقاح Oxford-AstraZeneca يحمي من سلالة الفيروس الجديدة من عدمه. نعتقد أنهم ربما يستطيعون ذلك، لكننا نريد فقط أن نكون متأكدين تمامًا».

وأوضح: «بالنظر إلى مستوى المرض في المملكة المتحدة مع المتغير الجديد سيكون لدينا الكثير من الأمثلة على الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح وتعرضوا للفيروس، وسنتمكن من التحدث بسرعة عما إذا كان اللقاح يقي بالفعل من هذه السلالة أم لا».

اللقاحات الـ3

Pfizer

Oxford

Moderna