وصلت قيمة مشاريع الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة إلى نحو 25 مليون ريال، حسب ما كشفه رئيسها هشام محمد كعكي في معرض رده على سؤال «الوطن» خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، موضحاً «لم تصرف هذه المبالغ في عام واحد، وإنما على حسب سير الأعمال، وبدأ الصرف عليها من عام 2019، حيث يخصص كل عام مبلغ معين لإنجازها».

وأوضح أن المبالغ المقدمة ليست ضخمة جدا مقابل الانجازات والخدمات التي ستقدم لاحقا، حيث تم مراعاة عدم شراء أرض مركز المعارض والمؤتمرات، وإنما تم استثمارها لسنوات متعددة وبإيجار رمزي سنوي من المالك الشيخ مشعل الزايدي وهو أحد الداعمين الكبار للغرفة، كما تم استخدام الموقع على أكمل وجه.

وعن مردود وطبيعة الفرص الاستثمارية لجولة الحزام الذهبي التي قامت بها الغرفة، أوضح كعكي لـ«الوطن» «الفرص الناجمة من الجولة التي بدأت من الطائف إلى جازان متعددة، وحاليا هناك وفد من رجال أعمال مكة متواجد في أبها والباحة، وسنوقع عقدا لإنشاء فندق تراثي في أبها، ومشروع في جازان ومشروعين في الطائف».

شرط التحكيم

في رده على سؤال ثالث لـ«الوطن» يتعلق بدور الغرفة في حل المشاكل التي تواجه رجال أعمالها، أةضح كعكي «يتلخص بالجوانب التعاقدية، واتخذنا المركز التجاري والمخصص لنزاعات التجار فيما بينهم وسيتم تطبيق شرط التحكيم التجاري في العقود خلال الفترة المقبلة، ولن نلجأ للقضاء إلا بالمسائل المعقدة جدا».

وأفصح عن 9 مشروعات رقمية ومراكز خدمية تقدمها الغرفة لأول مرة، تتمثل في 6 مراكز هي مراكز التدريب، التحكيم، المعارض والمؤتمرات، ومركز الدراسات والبحوث، التأشيرات الدولية، المرصد العقاري، ومركز الريادة والابتكار، و3 مشروعات رقمية تتمثل في رقمنة خدمات الغرفة، وبرودكاست غرفة مكة، ومنصة سلة، فضلا عن مشروع تطوير ساحة الاشتراكات بتحويلها إلى ساحة تشاركية تمنح فيها مساحات للأسر المنتجة ورواد الأعمال.

وقال «ظلت الغرفة تعمل على مدى 75 عاما لتكريس المكانة الاقتصادية للعاصمة المقدسة، وعملت جميع مجالس إداراتها لنحو 20 دورة على تنمية أعمال مكة المكرمة ومجتمعها الكريم».

وأضاف «منذ 4 سنوات، بدأنا بتطوير بيتنا الداخلي، فأطلقنا ولأول مرة إستراتيجية الغرفة، وننفذ حزمة مبادرات ومشاريع طموحة».

إنجازات

أوضح أمين عام الغرفة، المهندس عصمت عبد الكريم معتوق أنها حققت عددا من الإنجازات التي تؤسس خارطة طريق واستشرافا للأعمال المستقبلية، وقال «كانت فترة كورونا صعبة على الجميع، لكننا حولناها لتواصل إيجابي بين الغرفة وأصحاب الأعمال الذين تفاعلوا وقدموا وبفعالية فنادقهم مجاناً، فكانت مكة المكرمة وعلى مستوى المملكة المدينة الوحيدة التي قدمت فيها الفنادق مجاناً، فاستغنت وزارة الصحة عن استئجار الفنادق التي تحتاجها في بداية الأزمة».

وأضاف «نعمل على مركز للريادة والابتكار لتنمية الأعمال والاقتصاد الوطني، كما ندعم مشاكرة المرأة التي تشكل نحو 30 % من عدد المشتركين في الغرفة، فضلا عن وجود لجنة سيدات الأعمال تعنى برفع التوصيات لتحسين بيئة العمل للمرأة السعودية».

وتابع «تشهد المرحلة الحالية تدشين 3 مشروعات تقنية نوعية، أولها تجديد ورقمنة موقع الغرفة الجديد لخدمة المنتسب والتيسير عليه، وثانيها»برودكاست غرفة مكة«وهي أول خدمة إعلامية من نوعها في الغرف السعودية، تنتهج مناقشة الموضوعات الاقتصادية عبر منصة سمعية حديثة، وأخيرا»منصة سلة» التي تتيح لجميع منتسبي غرفة مكة المكرمة فتح متاجر إلكترونية متنوعة.

9 مشاريع للغرفة

6 مشروعات رقمية ومراكز خدمية

مراكز اعتمدتها الغرفة

التدريب

التحكيم

المعارض والمؤتمرات

المرصد العقاري

التأشيرات الدولية

الدراسات والبحوث

مركز الريادة والابتكار