قدرت عدد الصفقات العقارية بمنطقة جازان في عام 2020 بنحو ملياري ريال، وبنحو 7432 صفقة عقارية، وذلك وفق مؤشر وزارة العدل العقارية.

وسجل ذات المؤشر من محرم وحتى جمادى الأولى من عام 1442 نحو 3068 صفقة عقارية بمبلغ قدر بـ500 مليون ريال.

وأكد المثمن العقاري للمنطقة الجنوبية عيسى رياني، أن منطقة جازان بكر من الناحية العقارية مقارنة بالمناطق الأخرى، مشيراً إلى أن الحركة الشرائية فيها تعد الأعلى ترتيباً على مستوى المملكة.

إعفاء ضريبي

وأشار الرياني إلى أن شهادة الإعفاء الضريبي التي أصدرت عن طريق وزارة الإسكان ساعدت كثيرا من المواطنين على تملك العقارات، إضافة إلى المخططات المعتمدة التي وفرتها وزارة الإسكان والبالغة 7 مخططات يتجاوز عدد كل مخطط الألف قطعة، إضافة إلى الإسكانات التي تم توزيعها قبل فترة في إسكان بيش وصبيا والدرب.

وقال الرياني، إن أسعار العقار في جازان في مستوى مقبول وغير مرتفع، وذلك بفضل الدعم الحكومي والتسهيلات البنكية، مشيراً إلى هذه العوامل التي ساعدت في صعود أسعار الأراضي بمعدل 30%، وهذا ما أسهم في الإقبال الكبير من المواطنين على التملك.

وكشف الرياني عن دخول مستثمرين من خارج المنطقة يقومون بالبيع على الخارطة، حيث إن أمرا جديدا على المنطقة، وأن البناء في جازان يتجه شمالا حاليا، الأسعار الحالية هي في حدود المعقول.

2 مليار ريال قيمة الصفقات العقارية في جازان 2020

7432 صفقة