علمت «الوطن» أن الهيئة العامة للأوقاف بصدد تطوير وتشغيل منظومة الحساب الوقفي الرقمي، ضمن المرحلة الأولى التي تستهدف إكمال المنظومة الرقمية للأوقاف عن طريق بناء وتطوير المكونات الرقمية المرتبطة بمنظومة الحساب الوقفي الرقمي، وتشمل بناء محفظة رقمية آمنة ومتكاملة للعمليات المالية بالقطاع الوقفي تدعم الارتباط بأكثر من بنك بحيث يعرض للواقف مجموع الحسابات فقط كحساب واحد.

وبحسب وثيقة اطلعت عليها «الوطن» تسعى الهيئة إلى الاستعانة بشركات تقنية متخصصة لتنفيذ مشروع تصميم وتطوير منظومة الحساب الوقفي الرقمي للهيئة باستخدام التقنية المالية FinTech.

متطلبات الأعمال

تتكون فكرة منصة الحساب الوقفي الرقمي هجينا بين جانبين، تشمل جانب المساهمات المالية في المشاريع المعروضة بالمنصة بشكل مباشر والجانب الاستثماري الذي يشمل الصناديق الاستثمارية والمحافظ الاستثمارية التي يتم إدراجها بالمنصة، وتتيح للواقفين المساهمة فيها بحسب الآلية والأنظمة واللوائح المعتمدة في الهيئة والجهات ذات العلاقة، وتكون مرتبطة بمحفظة الحساب الوقفي الرقمي، والمحفظة الرقمية E-Wallet والتي تتيح للواقف إمكانية تغذيتها، إضافة إلى صب العوائد من العمليات الاستثمارية فيها وإعادة ضخها بالمشاريع بالمنصة من قبل الواقفين لتمكين الربط بين الواقف والناظر والمستفيد النهائي، مع أهمية التغذية الراجعة للواقف بالتقارير المرتبطة بالمصارف والتقارير المرتبطة بالعمليات والعوائد الاستثمارية، وعلى المقاول بناء وتنفيذ كافة العمليات والحلول الرقمية المرتبطة بهذه المنظومة لتكون واجهة للهيئة والبوابة الأولى لتقديم الفرص الوقفية والمساهمات وعدد من الخدمات المعلوماتية، ونشر الثقافة الوقفية والتوعية بالحقوق، وتعزيز التواصل، ورفع مستوى الشفافية.

تصور الحساب

يمكن وضع التصور لحساب الوقفي كالآتي:

1ـ مخرجات المشروع

* الواقف (كيان - فرد)

توفير السجلات وتفاصيل المشاريع – عرض المشاريع ذات الاهتمام – تصفح التقارير والتحديثات على المشاريع – إمكانية تغذية المحفظة الرقمية – تقارير العوائد الاستثمارية التي تصب في المحفظة الرقمية – تقارير المصارف – تقارير الاستثمار الربعية.

نظام ولاء للعملاء، يتم ربطه مع البنوك أو الجهات الكبرى لتقديم خدمات ولاء العملاء للواقفين مع برنامج للنقاط ومزايا حسب الفئات المعتمدة.

يتم في هذه العملية طلب رفع المشاريع بكافة المعلومات المتعلقة بالمشروع والمستفيدين، مع إمكانية إرفاق الصور عن طرق المنصة، وإرفاق البيانات المطلوبة لإجراءات المطابقة مع المعايير والمسوغات المطلوبة لرفع المشاريع بالمنصة – سهولة رفع التقارير – سهولة حفظ السجلات بمعلومات الواقفين والمساهمين.

*الناظر (كيانات أو مؤسسات أو جمعيات)

يتم في هذه العملية طلب رفع المشاريع بكافة المعلومات المتعلقة بالمشروع والمستفيدين، مع إمكانية إرفاق الصور عن طريق المنصة، وإرفاق البيانات المطلوبة لإجراءات المطابقة مع المعايير والمسوغات المطلوبة لرفع المشاريع بالمنصة – سهولة رفع التقارير – سهولة حفظ السجلات بمعلومات الواقفين والمساهمين.

* المستفيدون

يكون للمستفيد من مصارف الوقف حساب يستطيع من خلاله الحصول على الدعم، وأيضا إمكانية التواصل مع المساهمين في المشروع الوقفي المستفيد منه عبر الوسائل المعتمدة في المنصة وبشكل خفي إذا رغب.

* إجراءات الاعتماد الداخلية

إجراءات عملية إدراج المشاريع بالمنصة.

بناء إجراءات سير العمل وفق النطاق المطلوب للعمليات على سبيل المثال لا الحصر:

- إجراءات تقييم واعتماد المشاريع.

- إجراءات العمليات الاستثمارية.

- إجراءات مالية للتحقق وإدارة ومتابعة كافة العمليات المالية

- الرسوم وعمليات الدفع والتحصيل والاسترداد التي يتم وضعها لتشغيل المنصة، ومنها رسوم على وضع مشروع أو الرسوم على العمليات المالية المنفذة في المنصة. أو رسوم الاشتراك في المنتجات.

- إدارة المنصة لإدارة الصلاحيات وللتقارير.

المشاريع الوقفية

يوجد نوعان من المشاريع، الأولى وقفية (استثمارية) ذات أصول مدرّة ولذلك يتم تمويلها مرة واحدة، والثانية مشاريع وقفية (عينية) ذات أصول غير مدرّة، ولذلك يتم تمويلها بشكل سنوي لتشغيلها.

- لكل مشروع حساب IBAN خاص به يتم تحويل أموال المساهمات له.

- تعامل المشاريع كفرص استثمارية وتحدد قيمتها بوحدات أو أسهم لها قيمة.

- خدمة حفظ وتسجيل بيانات المساهمين مشابهة لإدارة وحفظ سجلات المساهمين في الشركات المقفلة مع شركة «إيداع» حيث يتغير ويتعدد عدد المساهمين في المشروع، لذلك ينبغي أن يتم بناء هذه الخدمة من العمليات والإجراءات التي تتيح تأسيس الوقف داخل الهيئة وتسجيله وحفظ بيانات المساهمين وتوزيع العوائد في المحفظة الرقمية وفق آليات الاستثمار المتبعة والملكية لكل واقف عن طريق المنصة وبناء الصلاحيات بالنظام وفق المطلوب.

- إمكانية التحكم بعرض المشاريع بحيث يكون عاما ومعلنا أو عاما غير معلن، أو خاص لفئة أو منسوبي كيانات معينة.

- يمكن الوصول للمشاريع عن طريق رمز QR يحتوي على المبلغ المراد مساهمته.

- الدفع للمشروع عن طريق وسيلة الدفع في المنصة أو عن طريق التحويل البنكي لحساب المشروع وعلى منصة الربط مع البنك لإضافة المبالغ المحولة للحساب في عرض المنصة بشكل آلي ولحظي.

- يجب إقفال المشروع وعدم استقبال الأموال بعد اكتمال المبلغ، أو وضع آلية مؤتمتة لإعادة المبالغ الزائدة إلى المساهم.

- التكامل مع الجهات الحكومية الأخرى

مع مركز المعلومات الوطني للتحقق من هوية المستفيد والدخول الموحد.

مع وزارة التجارة للتحقق من الكيانات ومن الأفراد المخولين من الشركات.

مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتحقق من الجمعيات والمؤسسات المرخصة.

مع وزارة العدل.

مع الخدمات الموفرة على البوابة الحكومية يسر.

مع 5 جهات أخرى يتم تحديدها لاحقا.