أكدت قيادة المملكة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حرصها التام علي الوقاية من فيروس كورونا «كوفيد19»، وتجسد ذلك في أخذهما اللقاح الخاص بهذا الفيروس، وذلك لتقديم كل الدعم لما فيه مصلحة المواطن والمقيم.

وطوال الأسابيع الماضية، حرص عدد كبير من الوزراء والمسؤولين في الدولة، على تلقي لقاح كورونا وذلك ضمن الحملة الخاصة بهذا الشأن، وذلك في إطار الخطة الوطنية للقاحات التي تنفذها وزارة الصحة، وأيضا لتشجيع الفئات المستهدفة من اللقاح لتلقيه والوقاية من الإصابة بالفيروس.

وكان وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة هو أول مسؤول سعودي قد تلقى اللقاح، وأكد في تصريح له، أن تلقي خادم الحرمين أول من أمس للقاح كورونا إنما جاء حرصا على الوقاية من الفيروس، ومبادرة تؤكد على أن سياسة المملكة تكمن في الوقاية دائما قبل العلاج.

مبادرة ولي العهد

في 25 من ديسمبر الماضي تلقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان اللقاح، ولم تمض ساعات حتى أقدم عدد من المسؤولين على ردود فعل سريعة، على قرار ولي العهد الحصول على اللقاح. وقرر أكثر من وزير ومسؤول سعودي الحصول على لقاح «كوفيد19»، بعد وقت وجيز من إعلان الأمير محمد بن سلمان الحصول على اللقاح.

تفاعل الأمراء والوزراء

ونشر وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، صورة عبر حسابه على موقع «تويتر» تظهر حصوله على اللقاح. ​وكذلك نشر وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، صورة أخرى تظهر حصوله على اللقاح. وتلاهما، نشر رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، مقطع فيديو لحصوله على اللقاح.

كما تلقى اللقاح عدد من أمراء المناطق والمسؤولين منهم: مستشار خادم الحرمين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، والمفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ووزير الحرس الوطني الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، ونائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، ونائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن محمد بن فهد، ووزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، ووزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، ومدير عام السجون المكلف اللواء ماجد الدويش.

مبادرات المشاهير

نشر الفنان محمد عبده، مقطع فيديو لحظة تلقيه اللقاح موجها «رسالة للجميع». وشارك الفنان مقطع الفيديو مع متابعيه عبر حسابه الرسمي في موقع «تويتر» أثناء تلقيه اللقاح. ودعا عبر تصريحاته عقب تلقيه اللقاح مباشرة، «الجميع إلى تلقي اللقاح»، مؤكدا أن «حالته جيدة».

وكذلك تلقى اللقاح لاعب المنتخب السعودي والهلال سابقا سامي الجابر، ونشر الجابر مقطع فيديو، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يظهر من خلاله وهو يتلقى جرعة اللقاح. وعلق نجم الهلال السابق، قائلا: «تلقيت الجرعة الأولى من لقاح كورونا.. كل شيء مذهل ويدعو للفخر».