أهدى عدد من المهتمين والباحثين، 180 صورة تاريخية نادرة عن المدينة المنورة، لمركز البحوث والدراسات والذي يعمل حاليا على أرشفة 1000 صورة تاريخية تخص المنطقة كمرحلة أولى، حيث تم الحصول عليها من خلال مجموعة من المصورين وإهداءات، والبعض الآخر من تصوير المركز.

صور نادرة

أوضح مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور فهد الوهيبي، أن المركز يدشن مشروع «أرشفة صور المدينة المنورة» والذي يسعى لحفظ الصور التاريخية والنادرة، وفق آلية يمكن تصنيفها موضوعياً وزمنياً، حيث يحتوي على عدد كبير من الصور النادرة، منها صور تُعرض لأول مرة، ويعمل المركز على إتاحتها للباحثين والمعنيين بتاريخ المدينة المنورة.

خدمة الباحثين

تتمحور جهود المركز في جمع وتوثيق، وحفظ المعلومات عن المدينة المنورة، من مختلف المصادر بمختلف اللغات، وإعداد ونشر البحوث والدراسات القديمة والحديثة، وتحقيق تاريخها المخطوط، وتقديم الخدمات المعلوماتية الموثقة للباحثين ومراكز البحوث. وتعتبر الصور القديمة بمثابة وثائق مهمه لتاريخ الدول، لذا تحرص الجهات الرسمية على اقتنائها والاهتمام بها، لأنها شاهد عيان حقيقي على التاريخ، ووثيقة صادقة حية للأحوال، بعيداً عن كل التأويلات والتفسيرات المكتوبة. ويتفق المؤرخون على أن قيمة الصورة تزداد أهمية، عندما تنعدم الوثائق المكتوبة أو الروايات الشفوية المعاصرة للحدث التاريخي. كذلك يقوم المركز حالياً ضمن مبادرة أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان رئيس مجلس نظارة المركز، بالتوثيق الشفهي لأهل المدينة من خلال اللقاء بالباحثين والمهتمين وتسجيل الحديث.