الوقت الذي تصدر فيه شركتي Pfizer-BioNTech لقاحها إلى 50 دولة على الأقل، رجّحت مجموعة بيونتيك الألمانية أن تكون قادرة على صنع «ملياري جرعة» من اللقاح المضاد لفيروس كورونا الجديد بحلول نهاية 2021، في رقم أعلى من المشار إليه سابقاً 1.3 مليار.

6 جرعات في زجاجة

وتوصلت المجموعة المشاركة لفايزر الأمريكية في إنتاج لقاح، إلى هذا التقدير الجديد بعد اعتماد «معيار جديد» يسمح بإعطاء 6 جرعات من كل زجاجة بدلاً من 5، وفق وثيقة نشرتها على موقعها.

مصنع جديد

تعوّل بيونتيك أيضاً على «توسيع منشآتها الحالية»، بما في ذلك التشغيل المتوقع في فبراير لموقع إنتاج أوروبي جديد في ماربورج في ألمانيا.

وهذا المصنع الجديد الذي وصفته المجموعة بأنه «عامل رئيسي مؤثر» سيتيح إضافة «ما يصل الى 750 مليون جرعة» إلى قدرة الإنتاج الراهنة، حيث إن كمية الجرعات المتوافرة تشكل أحد التحديات الرئيسية في استراتيجية التلقيح ضد كوفيد-19 على الصعيد العالمي.

ومن المتوقع أن يكون المصنع الجديد، قادرا على إنتاج 250 مليون جرعة إضافية في النصف الأول من العام، في شكل يعزز إنتاج المصنع البلجيكي في بورس، حيث تصنع الجرعات الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي.

ويعول التحالف الألماني الأمريكي أيضا على ثلاثة مواقع إنتاج في الولايات المتحدة.

آخر الطلبيات

يأتي إعلان بايونتيك بعدما أعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء الفائت اتفاقا جديدا مع التحالف، ينص على طلبية مسبقة تبلغ مائتي مليون جرعة إضافية من اللقاح، مع إمكان طلب مائة مليون جرعة جديدة.

وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية الجمعة، إنه يمكن استخراج ست جرعات من كل عبوة تحوي لقاح فايزر- بايونتيك ضد كوفيد-19 شرط استخدام حقن مناسبة، الأمر الذي يزيد القدرة على استخدام اللقاحات التي طلبت أصلا.

اللقاح الأول

يذكر أن فايزر أول لقاح اعتمد لكوفيد19، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية إمكانية استخدامه للحالات الطارئة، و يصدر اللقاح إلى 50 دولة على الأقل وتعتبر بريطانيا أول دولة تعتمده عالميا والبحرين عربيا ويحفظ في -70 درجة مئوية، وفعال بنسبة 95% ويعطى على شكل جرعتين يفصل بينهما 19 يوما.