- منشأ الوباء

- بعد عام من إعلان أول وفاة في الصين أعلنت بكين، أن فريق خبراء من منظمة الصحة العالمية سيصل هذا الأسبوع إلى الصين، للتحقيق في منشأ وباء كوفيد-19.

ومن المقرر أن تبدأ زيارة الخبراء الـ 10، الشديدة الحساسية لبكين، الخميس 14 يناير، بعد أسبوع من تأجيل الزيارة التي كانت مقررة الأربعاء الماضي. وتهدف المهمة إلى معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفاش إلى البشر.

- بريطانيا والتطعيم

افتتحت بريطانيا 7 مراكز تطعيم ضخمة في المملكة المتحدة، حيث تنوي الحكومة تحصين نحو 15 مليون شخص بحلول منتصف فبراير، للحد من انتشار الفيروس والبدء في رفع الإغلاق.

وتقع هذه المراكز في قاعات المؤتمرات أو الملاعب الرياضية في إنجلترا، ولا سيما في لندن وبرمنجهام.

-بايدن يتلقى الجرعة الثانية

يتلقى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن جرعته الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19 على ما أعلن مكتبه، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من تلقيه الجرعة الأولى مباشرة على الهواء لتعزيز ثقة الجمهور في اللقاح.

- 1.5 مليون تطعيم بسبوتنيك

-أعلنت روسيا أن 1,5 مليون شخص حول العالم تلقوا لقاح «سبوتنيك-في» الذي طورته

-أول إصابة في ميكرونيزيا

أعلن أرخبيل ميكرونيزيا في المحيط الهادئ الإثنين تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، بعدما كان من آخر الدول التي نجت من الوباء حتى الآن.

وقال الرئيس ديفيد بانويلو أن هذا الخبر «مقلق» بالنسبة إلى الأرخبيل الذي يبلغ عدد سكانه 100 ألف نسمة، موضحا أن الشخص المصاب تحت مراقبة دقيقة.

- 1,9 مليون وفاة في العالم

تسبب فيروس كورونا بوفاة 1,93 مليون شخص في العالم منذ ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس

وأصيب أكثر من 90,19 مليون شخص في العالم بالفيروس منذ ظهور الوباء. والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً من الوباء، إذ سجلت «374,341» وفاة تليها البرازيل «203,100 وفاة» والهند «151,160 وفاة» والمكسيك «133,706 وفيات» والمملكة المتحدة «81431 وفاة».