بات ترويض الطيور الأليفة وفندقتها مصدر دخل للكثيرين من الشباب، حيث يقوم الهاوي والمروض ببناء علاقة وثيقة مع الطير وموالفته، حتى يتخلى عن صفاته الوحشية مثل العقر أو التخوف أو الهروب من صاحبه، وتعليمه عددًا من مهارات الطيور بمبالغ مالية تصل إلى 500 ريال خلال فترة تدريب تصل إلى 30 يومًا.

أسعار ترويض

لفت مقدم خدمة فندقة أن ترويض الطيور الكبيرة في الشهور الأولى مثل الأمازوني، والمكاو، والكاسكو، تبدأ من 150 ريالًا، وما فوق السنة يصل ترويضه إلى 350 ريالًا خلال فترة أسبوعين كحد أقصى.

خدمات

تقدم فندقة الطيور العديد من الخدمات مثل قص الجناح والأظافر، وبرد المنقار، والاغتسال، مشيرين إلى عدم صحة استخدام سياسة التجويع، الضرب، التخويف، التخدير، واتباع أساليب الترويض السهلة والمريحة حتى إن استغرق وقتًا طويلًا، موضحين أنهم يقومون بتهيئة الطيور قبل ترويضها، ومن المهام اليومية إخراجها من الأقفاص وتسجيل أوزانها قبل الاستلام وبعدها.

مدى الاستجابة

قال عبدالرحمن المنصور، مربي ومنتج طيور، «ترويض الببغاوات وتوليفها وتهدئتها تحتاج إلى نفس طويل، وعدم الاستعجال، حيث تصل أحيانًا مدة الترويض إلى 30 يومًا، وممكن أن تزيد وفق مدى استجابة الطير خلال الأيام الأولى، لافتًا إلى أن تسديد رسوم الترويض يكون بناء مدى على استجابة الطير وتوالفه، ويتراوح بين 100 و500 ريال».

التكلفة

اعتبر المنصور الطيور الصغيرة، وخاصة ببغاء الدرة الوحشي، الأصعب من ناحية الترويض والاستجابة، حيث يجب أولًا إزالة الخوف من الطير وتهدئته ثم تقليل الصفات الهجومية أو الوحشية حتى تنتهي، وتقليل العض بطرق وأساليب مبتكرة، بالإضافة إلى المسح على الظهر والرأس خارج القفص، مشيرًا إلى أن تكلفة ترويض الطيور تتفاوت بين 70 و300، وفندقة الطيور تكلف بين 5 و10 ريالات في اليوم.

ببغاء الدرة الهندية

قال المنصور: «كثير من مروضي الطيور لا يفضلون ببغاء الدرة الهندية بسبب وحشيتها وعنادها وشراستها، وتعودها على العقر، وطبيعتها الشرسة بسرعة بعد فترة ترويض طويلة، مبينًا أن كل مروض يمتاز بآلية معينة أهمها الابتعاد عن إيذاء الطير وتجويعه وتخويفه وتعذيبه لغرض الترويض».

أبرز أنواع الطيور الأليفة في السوق السعودي

الكاسكو

الأمازوني

المكاو

الكوكاتو

الدرة

كروان

كويكر 4

كنيور

بادجي

الروز

الفيشر

خدمات الفندقة

- قص الجناح والأظافر وبرد المنقار.

- إزالة الريش المكسر والتالف.

- تعويد الطير على الفطام.

- تنظيف وتغسيل الطير.

- تقديم فيتامينات شاملة.

- تعليمها طلوع اليد.

- تحديد جنس الطير.

- غر الطيور لليوم 30 ريالًا والصغيرة بـ20.

- فندقة الطيور الكبيرة لليوم 15 ريالًا والصغيرة بـ10.