أنهت لجنة تسوية خلافات عمال الخدمة المنزلية بالخبر بمساعدة فاعل خير، معاناة سائق وافد احتدم خلافه مع كفيله.

سوء المعاملة

ذكرت لجنة تسوية الخلافات في محضر الصلح، أن السائق عمل لدى كفيله لمدة 6 سنوات وخرج من المنزل لسوء معاملة الكفيل، وطالبه بإنهاء العقد وتسليم وثائقه الرسمية، مشيرة إلى أن المدعى عليه أفاد بأن ما ذكره المدعي صحيح، وأنه هرب من المنزل مرتين وفي الأخيرة تم الإبلاغ عنه متغيبا عن العمل في أبشر، لإخلاء مسؤوليته مطالبا بترحيله عن طريق الوافدين، ولا مانع لديه من تسليمه جوازات سفره وتم الاتفاق على إنهاء العلاقة العمالية بين الطرفين.

عامل مشرد

قال فاعل الخير محمد أبو شملة «وجدت العامل مشردا وتائها بجوار موقع عملي لأكتشف معاناته ومشكلته مع الكفيل».

لافتا إلى أنه قام بالتوجه للمحكمة لعرض دعواه وعمل وكالة لإنهاء معاناته، وبسبب سحب كفيله لوثائقه الرسمية لم يتمكن من عمل وكالة شرعية، لمساعدة الوافد في إنهاء إجراءاته وتقديم بلاغ لدى الجهات المختصة.

استقبال الحالة

بين أنه توجه بعد ذلك لمكتب عمل محافظة الخبر من دون وجود وكالة، وتم شرح حالة الوافد لهم ومعاناته وبدورهم استقبلوا حالته فورا، وتم تحويله إلى مترجم وعمل محضر صلح بعدة نقاط، أهمها إنهاء العلاقة العمالية بين الطرفين ويلتزم الكفيل بتسليم الجواز مع الهوية.

حالة صعبة

أوضح أن حالة العامل كانت صعبة، ولم يكن يجد قوت يومه وينام في الشوارع، حيث رفض الكفيل تسليم الجواز إلا بحضوره للمنزل، إلا أن مكتب عمل الخبر أجبر الكفيل على تسليم الجواز خلال مدة أقصاها 5 أيام.