أدى تحديث WhatsApp الجديد إلى حالة من القلق بين الأشخاص الذين يعتمدون عليه للتراسل الفوري، وعلمت «الوطن» أن شركات قطاع خاص وعام توجهت إلى استخدام Signal، حيث ارتفعت شعبيته بشكل أكبر بعد أن ذكاه رجل الأعمال الأميركي والرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» إيلون ماسك.

نظام التحقق

أشار المبرمج والمستشار التقني أحمد المتعب إلى أن سبب قيام Facebook المالكة لتطبيق WhatsApp بهذا الأمر، يرجع إلى أن شركة Apple قامت بعمل نظام التحقق من أجل الخصوصية ووضعت شروطا على أصحاب التطبيقات تفرض أن يفصحوا عن عملها، بمعنى هل التطبيق يأخذ بياناتك الشخصية، وهل يتاجر بها، مما أدى إلى غضب عارم من Google وFacebook ضد Apple.

لذلك اضطرت Facebook بالتصريح عن أمرين، الأول، أنها سوف تعرض جميع برامجها إلى البيع، والآخر، إلى الإفصاح عن انتهاك الخصوصية المتعلق بالتطبيقات وعلى المستخدم أن يقبل أو يرفض هذا الانتهاك وفي حال رفض سوف يحرم من الدخول للتطبيقات.

انتهاك الخصوصية

ذكر المتعب «يعني انتهاك الخصوصية أنه يحق للبرنامج الاطلاع على بيانات المستخدم، ومشاركتها على Facebook، وتتبع الموقع الجغرافي للمستخدمين والملفات الصوتية والمرئية وبالتالي عرضها على الذكاء الاصطناعي لإرسال الدعاية والإعلان والترويج".

خاصيات البرامج

قال "يوجد في أغلب البرامج خاصيتا، التشفير، وهي خاصية بقاء الرسائل بين المرسل والمتلقي فقط، حيث لا يستطيع مزود الخدمة برؤية هذه البيانات ولا تستطيع فك تشفيرها.

أما الخاصية الثانية فمراقبة المستخدم والتي تفيد الشركات في تحليل البيانات واستخدامها للإعلانات واستطلاعات الرأي".

الأكثر رواجا

أوضح التقرير المنشور عبر موقع»Times Now«أن تطبيق»Signal«حل محل تطبيق»whatsapp«كأكثر التطبيق المجاني في متجر»App Store«وتلاه أيضا»Telegram«.

وأشار التقرير إلى أن تلك الإحصائية تم رصدها في عدد كبير من البلدان من ضمنها الهند، التي تتضمن أحد أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم.

وكان تطبيق»whatsapp«قد قام بالإعلان عن عدد من الشروط الجديدة والتي تضمنت ملخصا لكيفية مشاركة المعلومات مع»Facebook«، وكيف يمكن استخدام أي معلومات مشتركة.

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه»كجزء من عائلة شركات «Facebook»، يتلقى «whatsapp» معلومات من هذه المجموعة، ويشارك المعلومات معها".

ممهلا في الوقت ذاته جميع عملائه بقبول الشروط الجديدة بحلول 8 فبراير، لتفادي تعطل حساباتهم.

كيفية نقل محادثات whatsapp إلى Signal:

قم بتثبيت تطبيق (Signal) في هاتفك

بعد التثبيت، قم بفتحه، ثم اضغط على النقاط الثلاث في أعلى الزاوية اليمنى من شاشة التطبيق.

من القائمة التي تظهر لك، اضغط على خيار (إنشاء مجموعة) Create a Group.

أعط اسما للمجموعة التي تم إنشاؤها وأضف جهات الاتصال المطلوبة.

الآن افتح المجموعة التي أنشأتها، ثم اضغط على النقاط الثلاث في أعلى الجهة اليمنى من شاشة التطبيق.

من القائمة التي تظهر لك، اضغط على خيار (الإعدادات) Settings.

في النافذة التي تظهر لك، اضغط على خيار (رابط المجموعة) Group Link.

قم بتبديل الزر الذي بجوار خيار (رابط المجموعة) Group Link إلى وضع التشغيل.

في النافذة نفسها بعد تبديل الزر، اضغط على خيار (مشاركة) Share بالأسفل.

في تطبيق (whatsapp)، افتح المجموعة التي تريدها ثم الصق الرابط الذي قمت بنسخه في مربع الكتابة.

الآن يمكن لأي شخص لديه حق الوصول إلى هذا الرابط، الانضمام مباشرة إلى المجموعة التي أنشأتها في (Signal).