ارتفع عدد الإصابات بـCOVID-19 في العالم العربي إلى 3.481.558 إصابة، في الوقت الذي يقترب فيه عدد الوفيات الناجمة عن الوباء من مليونين في العالم، منذ ظهوره في ديسمبر 2019 فيما يتجاوزعدد الإصابات 94 مليوناً.

إغلاق جديد في لبنان

بدأ لبنان إجراءات إغلاق عام أكثر تشدداً من سابقاتها، تتضمن منع تجوال على مدار الساعة لنحو أسبوعين، في محاولة للحدّ من ارتفاع معدلات الإصابات القياسية بفيروس كورونا المستجد، ولتخفيف الضغط عن القطاع الطبي المنهك.

وقدّرت قوى الأمن الداخلي نسبة الالتزام بالإقفال العام بـ94 %، في وقت سيّرت قوى الأمن وشرطة البلديات دوريات، وأقامت حواجز متنقلة للتدقيق بالسيارات وبالتزام الشروط الوقائية.

وتضمنت الإجراءات التي أقرّتها الحكومة الاثنين، خشية انهيار القطاع الصحي بعد تخطي مستشفيات رئيسية طاقتها الاستيعابية، حظر تجوال على مدار الساعة حتى 25 من الشهر الحالي، مع استثناءات تطال العاملين في القطاع الصحي ومنشآت حيوية وصحافيين. كذلك، تضمّنت تقليص حركة المسافرين في المطار بشكل كبير، ومنعت دخول الوافدين عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، باستثناء العابرين ترانزيت.

العراق الأكثر تضررا

يعد العراق الدولة الأكثر تضررا بالوباء في العالم العربي، بإجمالي 606.186 ويليه المغرب بـ456334.

لقاحات

أعطيت حتى الآن 35,61 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا حول العالم في 58 بلداً ومنطقةً على الأقل.

وتتصدر الولايات المتحدة السباق من حيث عدد من جرى تلقيحهم، حيث أعطيت 11,15 مليون جرعة لـ9,69 مليون شخص «2,9% من عدد السكان».

وتلقى 4,3% من سكان بريطانيا اللقاح «2,92 مليون شخص». كما تلقى أكثر من 4,38 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة من اللقاح «نحو 1% من السكان».

الصحة العالمية والنسخة المتحورة

يفترض أن تصدر لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الجمعة، توصيات بشأن ظهور نسخ متحورة أكثر عدوى من فيروس كورونا، ويشتبه بأنها قد تؤدي إلى موجة انتشار جديدة له.

وبحسب المنظمة، فإن النسخة المتحورة التي اكتشفت في بريطانيا، تنتشر فيما لا يقل عن خمسين دولة ومنطقة حول العالم، بينما يعتقد أن النسخة المتحورة التي ظهرت في جنوب إفريقيا تنتشر في نحو عشرين دولةً. إلا أن المنظمة تعتبر أن هذا التقييم أقل من الواقع.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن نسخة متحورة أخيرة منشؤها منطقة الأمازون البرازيلية، وأعلنت اليابان عن رصدها الأحد، قد تؤثر على الرد المناعي.