تشارك جامعة الملك عبدالعزيز بـ55 مبادرة في ملتقى مكة الثقافي في دورته الخامسة، تحت عنوان كيف نكون قدوة في العالم الرقمي، تتنوع بين المنصات والتطبيقات الذكية والدراسات العلمية والأبحاث.

ويأتي في مقدمة المبادرات «صناعة الروبوتات لأعمال التعقيم ونقل الأغراض» وتهدف إلى تصنيع روبوتات للتعامل مع أعمال التعقيم ونقل العلاجات والوجبات الغذائية والمتعلقات الشخصية للمرضى المصابين بالتحكم عن بعد.

ومن المبادرات «منارات» للتعليم الإلكتروني المفتوح، والتي تعتبر أول مبادرة نوعية على مستوى العالم العربي لتعزيز التعليم والتعلم الذاتي المستمر، وتحسين المشاركة المجتمعية، من خلال تقديم مساقات تعليمية باللغة العربية محكمة وذات جودة عالية، ضمن أكبر مجتمع تعليمي رقمي على مستوى العالم «open Education» وهي منصة عالمية تشارك فيها المؤسسات التعليمية العالمية لإتاحة التعليم المفتوح لمجتمعاتها، وبذلك تصبح جامعة المؤسس أول جامعة عربية تضع اسمها بين الجامعات العالمية لتقديم مساقات تعلم باللغة العربية في التعليم المفتوح.

وتشارك الجامعة بمنصة ذكية لاصطياد الحسابات المضللة لسمعة المملكة في مواقع التواصل الاجتماعي. كما تساهم بمبادرة «منهاج» لاعتماد الخطط والبرامج الدراسية ومراجعة مناهج التعليم الجامعي وتطويرها.