بين منظمو أولمبياد طوكيو أنهم سيقلصون عدد الرياضيين المشاركين في حفلي الافتتاح والختام في دورة الألعاب المؤجلة حتى الصيف المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

11 ألفا

كان من المتوقع أن يشارك أكثر من 11 ألف رياضي في الألعاب، بيد أن إجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحدّ من الوقت الذي يمكنهم البقاء فيه داخل القرية الأولمبية، تعني عدم تمكن الجميع من حضور حفلي الافتتاح والختام. وأكد المنظمون أنهم سيعيدون النظر في عدد الرياضيين المشاركين في الحفلين وكيفية إدخالهم إلى الاستاد بأمان وقالوا «من أجل ضمان سلامة وأمن الرياضيين وتبسيط العمليات في ألعاب طوكيو 2020، نعتقد أن من الضروري إعادة النظر في عدد المشاركين في حفلي الافتتاح والختام وكيفية دخولهم إلى الاستاد».

6 آلاف

ذكر تقرير في صحيفة «يوميوري شيمبون» أن اللجنة الأولمبية الدولية تتوقع مشاركة 6 آلاف رياضي في حفل الافتتاح بتاريخ 23 يوليو. في المقابل، ترى اللجنة المنظمة أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد مع اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمات أخرى، فيما لم يتم تقرير مقاربة محددة بعد.

إصرار

تصرّ اللجنة المنظمة على أن الألعاب قائمة حتى في حال فشل السيطرة على الفيروس، كاشفة عن مجموعة تدابير لمكافحة الفيروس في تقرير مؤقت من 53 صفحة في ديسمبر الماضي.

ولا يمكن للرياضيين دخول القرية الأولمبية القادرة على استيعاب 18 ألف شخص، قبل أكثر من 5 أيام على بداية مسابقاتهم، ويتعيّن عليهم مغادرتها قبل فترة يومين من انتهاء مشاركتهم.

-18 ألف شخص استيعاب القرية الأولمبية

-6 آلاف مشارك في حفل الانطلاق بعد التخفيض

-11 ألف رياضي كان مقررا تواجدهم في الافتتاح

-5 أيام مدة قصوى لدخول القرية قبل البداية