بعد أن اعتمدت المملكة في 10 ديسمبر لقاح فايزر، عادت أمس لتعتمد أكثر اللقاحات فعالية في يوم واحد «أسترازينيكا» و«موديرنا»، وبذلك تكون الجهات الصحية أجازت 3 لقاحات من بين 8 لقاحات متداولة عالميًا.

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» أن الصحة ستتعامل مع اللقاحين القادمين كما تعاملت مع «فايزر» بعد ثبوت سلامته ومأمونيته واجتيازه المعامل المخبرية.

وقالت إنه سيتم توزيعها على مراكز اللقاحات في جميع مناطق المملكة بما يضمن توفر العدد الكافي لتحصين المواطنين والمقيمين بحسب الرغبة.

البروتوكولات الطبية

أكدت المصادر، أن هذه اللقاحات الجديدة ستعمل بها الصحة جنبا إلى جنب وبحسب البروتوكولات الطبية الموصى بها وستسهم في تأمين الطلب الذي اشترطت الصحة إعطاءه عبر تطبيق «صحتي» للراغبين في أخذ التطعيمات.

وأشارت إلى أن اللجان العلمية تعمل على دراسة وإخضاع كل جديد على طاولة بحوثها ومتابعة كل ما هو جديد، وذلك لتوفيره لكل من هو على ثرى هذا الوطن المعطاء، وذلك بعد ثبات سلامته ومأمونيته.

Moderna وإمكانية التخزين

تصل فعالية لقاح «موديرنا» إلى 95 % ويتميز اللقاح عن غيره بإمكانية تخزينه في درجة حرارة تصل إلى 20- ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة، مما يجعل الوصول إليه أكثر سهولة.

وتتكون بنية اللقاح من mRNA اصطناعي يرمز لهيكل يسمى «بروتين سكري مرتفع مثبت قبل الاندماج» للفيروس، كما يحتوي على مواد دهنية تسمى الدهون، التروميثامين، هيدروكلوريد التروميثامين، حمض الخليك، أسيتات الصوديوم والسكروز، ويعتبر اللقاح الأعلى سعرا، وتتراوح قيمة الجرعة الواحدة بين 32 و37 دولارا «120-139 ريالا سعوديا».

ويتم إعطاء اللقاح كجرعتين بفاصل 28 يوما، يستخدم للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 فما فوق.

Oxford-AstraZeneca الآمن

من أبرز ميزات لقاح مختبرات «أسترازينيكا» وجامعة أكسفورد المكون من جرعتين أنه أرخص لقاح 3 إلى 4 دولارات «11. 15 ريالا سعوديا»، كما أنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية.

ويعتبر أول لقاح صادقت مجلة «ذي لانسيت» الطبية المرجعية على نتائجه لجهة الفعالية في 8 ديسمبر، معلنة في البيانات التي نشرتها أن لقاح أسترازينيكا «آمن». والتأثيرات الجانبية للقاح نادرة جدا. وثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح «بيونتيك- فايزر».

كما أعلن المدير العام لمختبرات أسترازينيكا أن اللقاح قادر على مكافحة السلالة الجديدة من الفيروس.

ويعتمد على «ناقل فيروسي»، أي أنه يستند إلى فيروس آخر هو فيروس غدّي منتشر بين القرود، تم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

Pfizer-BioNTech

الفعالية: 95 %.

النوع: مرسال الحمض النووي الريبي «الشفرة الجينية».

الجرعات: جرعتان بين الأولى والثانية 19 يوما.

كيف يعطى اللقاح؟ يحقن في عضلة الذراع العليا.

العمر: +16.

درجة حرارة التخزين: 70- درجة مئوية.

السعر: 19.50 دولارا. «73.71 ريالا سعوديا»

Moderna

الفعالية: 95 %.

النوع: مرسال الحمض النووي الريبي «الشفرة الجينية».

الجرعات: جرعتان بين الأولى والثانية 28 يوما.

كيف يعطى اللقاح؟ يحقن في عضلة الذراع العليا.

العمر: +18.

درجة حرارة التخزين: 20- درجة مئوية.

السعر: بين 32 و37 دولارا «120 - 139 ريالا سعوديا»

Oxford-AstraZeneca

الفعالية: 70 %.

النوع: ناقلات فيروسية.

الجرعات: جرعتان بين الأولى والثانية 4-12 أسبوعا.

كيف يعطى اللقاح؟ يحقن في عضلة الذراع العليا.

العمر: +18.

درجة حرارة التخزين: 8-2 درجة مئوية .

السعر: بين 3 و4 دولارات «11 - 15 ريالا سعوديا»