جسدت القرية التراثية بمهرجان الخبر التراثي الثالث المنظم حاليا في حديقة إسكان مدينة الخبر، تاريخ وتراث المدينة، من خلال الأهازيج والألعاب الشعبية التي قدمتها فرقة الفنون الشعبية، وذلك ضمن فعاليات المهرجان التي انطلقت ثالث أيام عيد الفطر وتستمر لمدة 10 أيام.

وبدأت فرقة "أحلى نغم" الإنشادية أولى فقرات حفل الافتتاح الذي حضره المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان، ورئيس بلدية الخبر المهندس عصام الملا، حيث قدمت مجموعة من الأناشيد الترحيبية، ثم جرت مسابقة أفضل طبق بمشاركة 13 سيدة، قدمن 13 طبقا متنوعا من الأكلات الشعبية. كما قدمت فرقة الفنون الشعبية مجموعة من الرقصات والأهازيج الشعبية الخليجية التي أطربت الحضور، مما دعا بعض ضيوف الحفل إلى المشاركة في الألعاب الشعبية.

وقال الرئيس التنفيذي للمهرجان الدكتور ممدوح بن سعد الدوسري إلى "الوطن" أول من أمس، إن فكرة المهرجان بدأت من خلال أحد شباب الخبر المحبين للتراث، وتطورت الفكرة، وأصبحت مهرجانا على مستوى محافظة الخبر، موضحا أن زوار المهرجان يوميا يصلون إلى نحو ألف شخص، مشيرا إلى وجود 55 شابا من أبناء الخبر متطوعين للعمل في المهرجان.

وبين أن المهرجان يحتوي على أركان للحرفيين، والمقهى الشعبي الذي يضم موقعا لجلسات للزائرين كانت تسمى قديما بـ"الدكة"، والأسر المنتجة، والأكلات الشعبية، والملابس القديمة، والألعاب الشعبية القديمة.