فيما يوقع البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية في أكتوبر الماضي، إتمام الاندماج خلال النصف الأول من عام 2021م، وأن تستكمل خطط دمج الأعمال خلال الأشهر القادمة حتى إتمام الاندماج، رجحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إنجاز الاندماج بسلاسة نسبياً على الرغم من الظروف الحالية. ورجحت موديز، في تقرير حديث أن يحقق الاندماج فوائد طويلة الأجل لشركة الأهلي كابيتال، بما في ذلك بعض تنويع المنتجات إلى الدخل الثابت والمنتجات البديلة.

حصة سوقية

قدرت موديز أن الكيان المندمج ستكون لديه حصة سوقية مجمعة تبلغ حوالي 35% إلى 40%، كما رجحت وصول الشركة إلى قاعدة عملاء وشركاء أعمال جدد. وأكدت أن الاندماج سيؤدي إلى توحيد شركات إدارة الأصول التابعة للمجموعة، الأهلي كابيتال وسامبا كابيتال، كما سيسهم في تعزيز مكانة الكيان المندمج كأكبر مدير أصول في المملكة العربية السعودية، بناءً على الأصول الخاضعة للإدارة (AUM). وأوضحت موديز أنه بنهاية سبتمبر 2020، كان لدى الأهلي كابيتال 31% من حصة السوق في المملكة، مما يجعلها أكبر لاعب، في حين استحوذت سامبا كابيتال على 4%، واحتلت المرتبة السادسة.

الأصول المدارة

توقعت موديز أن تزيد الأصول المدارة لدى الأهلي كابيتال بنحو 12% إلى 15%، بشكل مبدئي اعتباراً من سبتمبر 2020، مما يخلق لاعباً مهيمناً في السوق، على افتراض أن الأهلي كابيتال ستكون الكيان الباقي. وأعلن البنك الأهلي التجاري في 24 ديسمبر الأول الماضي أن البنكين يعملان حالياً على الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة لاندماج البنكين، بما في ذلك موافقة البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، والهيئة العامة للمنافسة، ووزارة التجارة، وشركة السوق المالية السعودية (تداول). وأوضح البنكان، في بيان مشترك على موقع السوق المالية السعودية «تداول»، أنه سيتم النظر في كيفية التعامل مع شركة الأهلي المالية وشركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار «سامبا كابيتال»؛ لإيجاد التكامل المناسب بينهما بعد اندماج البنكين، والبت في هذا الأمر من خلال خطة دمج أعمال البنكين أو ما يقرره مجلس إدارة البنك الدامج بعد تاريخ إتمام اندماج البنكين.

اتفاقية اندماج

وقع البنك الأهلي التجاري، في 11 أكتوبر، اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا، يتم بموجبها اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج. وسيؤدي هذا الاندماج إلى تكوين منشأة مالية إقليمية قوية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال سعودي تعادل 223 مليار دولار أمريكي، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للقطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وبعد إتمام الاندماج سيصبح البنك الدامج أكبر بنك في المملكة وبنكاً رائداً في منطقة الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 171 مليار ريال سعودي، ما يعادل 46 مليار دولار أمريكي.

مراحل الاندماج

11 أكتوبر: وقع البنك الأهلي التجاري اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا

24 ديسمبر: أعلن البنك الأهلي أن البنكين يعملان على الحصول على الموافقات النظامية

النصف الأول من 2021: توقعات بإتمام الاندماج