قامت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، بالتعاون مع الأمن العام، بحملات تفتيشية استهدفت عددا من مناطق المملكة بغرض ضبط المحال التجارية المخالفة أنظمة حقوق الملكية الفكرية، وأسفرت عن ضبط 11620 مادة منتهكة الحقوق الإبداعية، شملت الإلكترونيات وبرامج الحاسب الآلي والتسجيلات الصوتية والمصنفات المطبوعة (خدمات الطالب) خلال يناير 2021.

بداية الحملات

انطلقت الحملات بعد عمليات المسح الأولية من خلال إجراء أكثر من 440 زيارة من «المتسوق الخفي» للمناطق المستهدفة، حيث تم تحديد المنشآت التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية، والمصنفات التي يُحظر بيعها أو استغلالها بأي شكل وفقا للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

الزيارات

في السياق نفسه، قامت الهيئة بحملات موازية تستهدف تفتيش المواقع الإلكترونية، للتحقق من مدى التزامها بأنظمة الملكية الفكرية وعدم انتهاكها الحقوق، واتخذت في حق المواقع الإلكترونية المنتهكة الإجراءات النظامية، التي تصل إلى حجب تلك المواقع. ونتج عن هذه الحملات زيارة أكثر من 355 موقعا إلكترونيا، ثبت انتهاك 77 موقعا منها أنظمة الملكية الفكرية، وتم بناء على ذلك حجبها.

جولات ميدانية

جاءت الحملات امتدادا للجولات الميدانية الدورية التي يقوم بها مفتشو الملكية الفكرية في المنشآت التجارية التي تستخدم في مزاولة نشاطها أيا من المصنفات الفكرية، لمكافحة انتهاك حقوق تلك المصنفات، وضبط أداء مقدمي خدمات السلع ذات الارتباط بحقوق الملكية الفكرية عن طريق التوعية المتواصلة، وحملات التفتيش ومعرفة المخالفين، وإيقاع العقوبات المستحقة في حقهم بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص بالمملكة.

وشددت الهيئة على أنها لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمحاسبة مخالفي الأنظمة في جميع المجالات التي تختص الهيئة برعاية حقوقها، مهيبة بالمواطنين والمقيمين دعم جهود احترام الملكية الفكرية من خلال التواصل مع قنواتها الرسمية.