أعلن نادي سباقات الخيل ووزارة الثقافة عن قواعد اللباس العامة لحضور «كأس السعودية 2021» والمقام يومي الـ19 والـ20 من فبراير المقبل على ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، وذلك بناء على توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بترسيخ هوية الزي السعودي في البطولة العالمية، وتشجيع ضيوف الحدث على الاحتفال بالثقافة السعودية من خلال ارتداء أنماط مستوحاة من الأزياء التراثية التي كان يتم ارتداؤها قديما في مختلف أنحاء المملكة للرجال والنساء، لما هو متعارف عليه حول العالم في سباقات الخيل أن يرتدي الحاضرون أجمل ملابسهم التقليدية ويظهرون أفضل حللهم.

قواعد للرجال

يسمح للرجال من زوار «المنطقة الملكية من الاحتفال» كخيار أول بارتداء «الثوب» و«الدقلة أو الصاية» مع عقال وغترة أو شماغ، وكخيار ثانِ يكون «الثوب» و«صدرية» -السديري- مع عقال وغترة أو شماغ، ومن ثم خيار «الثوب» و«بشت» مع عقال وغترة أو شماغ، كما يسمح بـ«الزي الرسمي الوطني» لمختلف البلدان إضافة إلى «الزي الرسمي العسكري» للضباط في الخدمة و«البدل الرسمية» متضمنة «المعاطف» و«ربطات العنق». ويسمح للرجال من زوار «المنطقة العامة من الاحتفال» بما يماثل «المنطقة الملكية من الاحتفال»، إضافة لإمكانية لبس «الثوب» مع عقال وغترة أو شماغ، ويمكن ارتداء «قميص وبنطلون» رسمية دون معطف أو ربطة عنق.

لباس للنساء

يسمح للنساء من زوار «المنطقة الملكية من الاحتفال» كخيار أول بارتداء «عباءات وأثواب» مستوحاة من الأزياء التقليدية السعودية، وكخيار ثانِ «العباءات» أو «الأثواب»، ويجب اتباع أسلوب يتسم بالاحتشام بما يتماشى مع التقاليد السعودية، كما يتاح ارتداء «اللباس الوطني الرسمي» لمختلف البلدان و«الزي الرسمي العسكري» للضباط في الخدمة، إضافة لخيار «بدلة أنيقة» مع «معطف».

ويسمح للنساء من زوار «المنطقة العامة من الاحتفال» بما يماثل «المنطقة الملكية من الاحتفال»، إضافة لإمكانية لبس «العباءات» و«الأثواب» وليس من الضرورة أن تكون مستوحاة من الأزياء التقليدية.

أزياء محظورة

يحظر بشكل خاص ارتداء «الثوب» فقط للرجال ضمن «المنطقة الملكية من الاحتفال» ويمنع ارتداء «المحزم»، ويمنع بشكل عام على الرجال والنساء ارتداء «الملابس غير الرسمية» من مختلف البلدان، إضافة لـ«الجينز، والقمصان والبناطيل القصيرة» بما في ذلك «الملابس ذات العلامات التجارية أو الطابع الترويجي».

نادي سباق الخيل والثقافة يحددان

زي الحضور

الدقلة والصاية في المنطقة الملكية

الزي الرسمي لمختلف البلدان

خيار مسموح

عباءات وأثواب مستوحاة من

التراث للنساء

الجينز أبرز الملبوسات المحظورة في البطولة