أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن 85 % من اقتصاد العالم يأتي من المدن، وأن الاقتصادات العالمية قائمة على المدن، والتنمية الحقيقية تبدأ من المدن، وفي خلال السنوات القادمة سوف يكون 95 % من اقتصادات العالم يأتي من المدن.

وكشف ولي العهد خلال مشاركته في جلسات اليوم الثاني من «مبادرة مستقبل الاستثمار» ملامح رؤية مدينة الرياض. مبينا استهداف أن تصل الرياض إلى 15 -20 مليون نسمة خلال 2030، وأنه سيتم قريبا لإطلاق استراتيجية مدينة الرياض.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن تكلفة خلق الوظيفة في الرياض أقل بـ 30% من باقي مناطق المملكة، وتكلفة تطوير البنية التحتية والتطوير العقاري فيها أقل بـ 29% من بقية المدن.

استراتيجيات المناطق

أشار ولي العهد في معرض حديثه إلى أنه بعد استراتيجية الرياض، سيتم العمل على استراتيجيات لمناطق مكة والشرقية وعسير وجميع مناطق المملكة. مبينا أن الفرص كثيرة جدا في مدن المملكة، وأوضح نحن نركز في النمو السكاني بالمملكة على مدينتين رئيسيتين، ⁧‫الرياض‬⁩ و ⁧‫نيوم،‬⁩ ونركز في بقية المناطق على رفع الخدمات وتحسين جودة الحياة، واستغلال الفرص السياحية والثروات الطبيعية وغيرها من الفرص.

مقومات الرياض

أبان ولي العهد أن الرياض تمتلك كامل المقومات والممكنات، لتكون جزءًا من خطط تنويع مصادر الدخل ونمو الاقتصاد، يعود الفضل فيما تعيشه مدينة الرياض من نهضة تنموية شاملة، وتخطيط عالي المستوى لإدارة الملك سلمان على مدار 55 عامًا، وهو ما جعلها اليوم خيارًا استراتيجيًا لصانع القرار في دعم جهود تنمية الاقتصاد غير النفطي، وهناك خطط لإنشاء ⁧‫محميات‬⁩ ضخمة حول الرياض‬⁩ لتحسين الوضع البيئي للمدينة، إضافة إلى مشاريع بيئية في ⁧‫المملكة،‬⁩ سوف يُعلَن عنها لاحقاً، ونسعى إلى تصبح الرياض من أفضل 10 بنى تحتية في العالم.

وتعتبر الرياض أهم عواصم المنطقة، وإحدى أهم العواصم التنافسية في العالم، نظرًا لما تمتلكه من فرص نمو هائلة، تمكنها من لعب دور محوري في تنمية الاقتصاد وزيادة المداخيل غير النفطية، حيث تحولت إلي مركز لأعمال كبريات الشركات العالمية، وتحديدًا التكنولوجية منها.

موارد صندوق الاستثمارات العامة

كما كشف ولي العهد عن كيفية رفع أصول صندوق الاستثمارات العامة من 400 مليار دولار في الوقت الحالي إلى تريليون و 100 مليار دولار لتلبية تمويل المشروعات الجديدة.

وقال:" إنه هناك عدة مصادر لرفع رأسمال الصندوق أولها هو الأصول المسجلة في صندوق الاستثمارات العامة وقيمتها صفر مثل أراضي نيوم التي تبلغ مساحتها مساحة دولة بلجيكا، وهناك أيضا أراضي أمالا، وهي تقييمها الدفتري صفر، وكذلك أراضي مشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية وغيرها من الأصول العقارية، تقييمها الدفتري صفر، وعندما تضخ الاستثمارات في هذه الأصول سينعكس هذا على قيمة الأصل نفسه.