تعمل شركة مطارات الرياض حاليا على تجهيز مركز متكامل، لإجراء فحوص «PCR» للمسافرين في مطار الملك خالد الدولي بالرياض خلال 30 دقيقة. ورصدت عدسة «الوطن» الاستعدادات في مراحلها المتقدمة، لانتظار التدشين والبدء في فحص المسافرين.

يذكر أن عددا من دول العالم بدأت فعليا تطبيق فحص «PCR» داخل مطاراتها للمسافرين القادمين إليها، من بينها إمارة دبي والأردن، الذي حدد 40 دينارا مقابل إجراء الفحص في المطار، بالإضافة إلى المملكة المتحدة التي أوضحت أن فحص المسافرين عند وصولهم أكثر فاعلية بمرتين في تقليص مدى انتقال العدوى داخل المجتمع مقارنة بسياسة الحجر الحكومي الشامل الحالي، الممتد لـ14 يوما.

تقليص أيام العدوى

أشارت الدراسة، التي جمعتها شركة الاستشارات الاقتصادية «Oxera» وأخصائيو بيانات الرعاية الصحية إيدج هيلث، إلى أن فترة العزل أسبوعين هي الطريقة الأقل فاعلية عمليا، لمنع انتشار «كوفيد- 19» مقارنة بكل أشكال فحص الركاب، لذا قد يقلص إجراء المسافرين فحصا واحدا عند وصولهم عدد «أيام العدوى»، التي يتحرك فيها الفرد داخل المجتمع، بـ51 %، أي أكثر من ضعفي المعدل في ظل السياسة الحالية، ويقلص فحص «PCR»، الذي يجرى قبل ثلاثة أيام من السفر، أيام العدوى 36 %، بحسب الدراسة.

الاستعدادات والجاهزية الصحية بمطار الرياض

التواصـل بشـكل يومـي مـع كـوادر وزارة الصحـة ومشـاركتهم أحـدث المعلومـات، بمـا يسـهل عليهـم القيـام بـأداء أعمالهم.

عقـد اجتمـاع أسـبوعي علـى مسـتوى صانعـي القـرار بمشـاركة الجهـات المعنيـة، لتأكيـد الجاهزية، ومناقشـة التحديـات وحلها.

استخدام 4 كاميرات حرارية في الكشف عن الحالات في الصالات الدولية.

زيادة عدد الكاميرات الحرارية إلى 6 كاميرات حسب توجيه وإفادة فريق وزارة الصحة.

زيـادة عــدد كـوادر وزارة الصحـة 70 %، حيـث بلــغ إجمالــي الفريـق الطبـي 22 طبيبـا و22 ممرضــا و10 مراقبيــن.

إنشاء منطقتي فرز أولي مؤقت بالطابق الأوسط في صالتي «1» و«2».

توفير سيارة إسعاف مجهزة على مدي الساعة، لنقل جميع الحالات المشتبه بها من المطار إلى المستشفى.

تمديــد الوقــت المحــدد بمواقــف الســيارات الخاصــة في الجهــات الأمنيــة العاملــة بالصــالات، لرفــع مســتوى الجاهزيــة.