عاد الشباب لصدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، مؤكدا أنه أحد فرسان الرهان، وأن عودته للمنافسة على اللقب الغائب عن خزائنه منذ نهاية موسم 2012 حان وقتها، وهو الحدث الأبرز في الجولة الـ16 للدوري التي غاب عنها الهلال والنصر والعين والفتح، لارتباط قطبي العاصمة بنهائي السوبر. بينما فرمل الباطن انطلاقة الأهلي، وجعله حبيس المركز الثالث، واستمر نزيف الاتحاد الذى تراجع مستواه الفني، وأكرم الرائد وفادة ضمك، وواصل الفيصلي غيابه عن الانتصارات، واستمر نزيف الوحدة النقطي بعد أن كرر القادسية الـ«ريمونتادا» للمرة الثانية على التوالي.

السوبر يؤجل

أجل نهائي السوبر، الذي جمع النصر والهلال، مواجهتي الفتح والنصر والعين والهلال إلى الـ9 من فبراير الجاري، مما أدى إلى تراجع الهلال إلى الوصافة بـ30 نقطة.

صدارة الليث

بتفوقه على أبها 2/3، صعد الشباب إلى صدارة الدوري بـ32 نقطة، وأثبت أنه عاد بقوة للمنافسة على اللقب الغائب عنه منذ 8 مواسم، معيدا للأذهان «ليث الزمن الجميل» بمستوياته الرائعة.

أرفض الصدارة

رفض الأهلي الصدارة المشتركة مع الشباب، وهو الحدث الذي تكرر كثيرا خلال هذا الموسم، بعدما تعثر بتعادله مع الباطن، وتساوى مع الهلال في الرصيد النقطي، متأخرا عنه بفارق الأهداف مع أفضلية مباراة منقوصة لـ«الزعيم».

الإتي شرقاوي

أثبت الاتفاق تفوقه على الاتحاد، بعدما تغلب عليه ذهابا وإيابا، إذ كسب مواجهة الجولة الأولى في جدة 1/2، وتفوق عليه في مباراتهما الأخيرة 2/صفر في الدمام.

سلسلة سيئة

استمرت السلسلة الأسوأ في تاريخ مشاركة الفيصلي في دوري المحترفين، إذ لم يتذوق «عنابي سدير» طعم الانتصار في آخر 9 مباريات، حيث خسر 4 مواجهات وتعادل في 5، كان آخرها أمام التعاون.

هدف سريع

سجل لاعب ضمك الأرجنتيني إيميليو زيلايا أسرع هدف في الدوري حتى الآن خلال مباراة فريقه أمام الرائد، وذلك في الثانية 51 من بداية المباراة.

سوبر كريم

سجل المغربي كريم البرقاوي أهداف فريقه (الرائد) الأربعة (سوبر هاتريك) في شباك ضمك، ليصبح أول لاعب يسجل «سوبر هاتريك» في الدوري خلال الموسم الحالي.

VAR

ألغت تقنية الفيديو (VAR) هدفا للوحدة أمام القادسية، واحتسبت ضربة جزاء للأهلي أمام الباطن.

غياب الهدافين

على الرغم من غيابهما عن التسجيل خلال الجولة الـ16، فإن لاعب أبها السويدي كارلوس ستراندبيرج، ولاعب الباطن الأنجولي فابيو آبرو ما زالا يتصدران هدافي الدوري بـ10 أهداف لكل منهما، يليهما لاعب الاتحاد البرازيلي رومارينهو بـ9 أهداف.

صناعة اللعب

أيضا، وعلى الرغم من غيابه عن مواجهة فريقه أمام أبها، يتصدر لاعب الشباب عبدالله الحمدان قائمة أفضل صناع اللعب برصيد 8 تمريرات حاسمة، يليه لاعب الباطن الهولندي يوسف الجبلي، ولاعب أبها التونسي سعد بقير بـ6 تمريرات حاسمة لكل منهما.

أهداف الجولة

21 هدفا

المحليون

9 أهداف

الأجانب

12 هدفا

البطاقات الملونة

28 بطاقة

الصفراء

26 بطاقة

الحمراء

بطاقتان

- 3 ضربات جزاء احتسبها قضاة الملاعب

-7 لاعبين يغيبون عن الجولة المقبلة

- 35 لاعبا مهددون بالإيقاف